السبت، 19 يناير 2013

أبناء الصوحان - بقلم بوزينب






اللهم أحيني محيى محمد وآل محمد، وأمتني ممات محمد وآل محمد..

ليست مجرد لقلقة لسان يقولها آباؤنا وأمهاتنا، بل تملك تاريخاً وحضارة، وتبرز انتماء وهوية هذا الشعب.


في التاريخ يقال أنه في العام السادس من الهجرة دخل شعب البحرين الإسلام طوعاً دون استخدام القوة، فكان مبعوث الرسول (ص) العلاء الحضرمي الذي حمل معه دعوته (ص) للدخول في الإسلام إلى حاكم البحرين آنذاك المنذر بن ساوى العبدي، وعلى الرغم من أن تلك الفترة كانت تشهد ابتداء تأسيس الدولة الإسلامية في يثرب، ووجود كثير من الصعوبات مع المشركين، إلا أن ذلك لم يمنع هذا الشعب الواعي من دخول الإسلام في ملّة محمد وآل محمد.


وحتى وفاة الرسول (ص) وما جرى بعدها من أحداث وانقلاب القوم، كان شعب البحرين ثابتاً على ما عاهدوا رسول الله (ص) عليه في غدير خم، وهذا ما كلّفهم كثيراً عندما قُتِلوا وحوربوا باسم "الردّة على الإسلام" التي روّج لها مؤرخوا السلاطين.


واقعاً لا يدخل العقل أن هذا الشعب الواعي والمتحضِّر الذي دخل الإسلام طوعاً بمكتوب من الرسول (ص) أن يرتد على الإسلام مباشرة بعد وفاته، كل ذلك كان ضريبة الولاء إلى محمد وآله، وكانت تلك هي مجرد البداية، ولنا في أجدادنا أبناء "عبد القيس" برهان على أصل انتماء هذا الشعب، فكان أبناء صوحان خير الأنصار لـ الإمام علي (ع) في معاركه، ويشهد بذلك استشهاد زيد بن صوحان الذي بالرغم من قطع يده في واقعة جلولاء إلا أنه أبى إلا أن يلحقها بجسده في يوم واقعة الجمل، وكان حامل راية الجهاد، وكان إخوانه ممن يتهافتون لنصرة أمير المؤمنين عليه السلام، وكان كذلك صعصعة بن صوحان الذين اعتبر من كبار أصحاب أمير المؤمنين (ع)، ومن الذين رفضوا البيعة لسواه، وقد قيل الكثير في حقّه من الإمام علي وأبنائه عليهم السلام وأصحاب الرسول (ص) وحتى أعدائه مما يشهد عليه فصحه وبلاغته وشجاعته، حيث نقل عن الصادق (ع): "وما كان مع أمير المؤمنين (ع) من يعرف حقه إلا صعصعة وأصحابه" ، وكان الممانع وصاحب الموقف (رض) ضد طواغيت عصره، حتى قال له معاوية بن أبي سفيان: "والله لأجفينَّك عن الوساد، وأشردنَّ بك في البلاد"، وقد نُفِيَ إلى منطقة بعيدة في البحرين وتوفي فيها تسمى اليوم بـ"عسكر".


وتشرَّفت كذلك أرض البحرين باحتضان فخر أبناء العرب إبراهيم الأشتر النخعي، ابن مالك الأشتر أحد خُلَّص الإمام علي (ع) ورفيق أبي الفضل العباس (ع) وطالب ثأر الإمام الحسين (ع). مواقف إبراهيم سُجِّلَت في التاريخ، حيث تربّى على حب محمد وآل محمد، وقاتل إلى جانب أبيه مالك في معركة صفين، حتى أتت ثورة المختار الثقفي على قتلة الإمام الحسين بعد استشهاده في كربلاء عليه السلام، وكان له الدور السياسي في ظهورها وتثبيت أركانها، وقد سحق بجيشه زمرة الجيش الأموي، واستطاع قتل عبيد الله بن زياد وأربعة من كبار معاونيه، وقد قال فيه ابن عباس (ع): "اللهم احفظ إبراهيم بن الأشتر، وانصره على الأعداء، ووفِّقه لما تحب وترضى، واغفر له في الآخرة والأولى"، وقد لقي حتفه في شهر جمادى الثانية سنة 71 هـ بمعركة كان هو قائدها في مواجهة جيش عبد الملك بن مروان الأموي، وقُتِل في تلك المعركة، ومرقده يقع بـ جزيرة قرب ساحل عسكر، وتسمى جزيرة الشيخ إبراهيم.


وعلى أساس هذا الارتباط العظيم التاريخي حُوربنا، على أساس ولائنا لـ علي (ع) استُهدفنا، وعلى أساس التزامنا بالحسين ومبادئه قُتِلنا.. لأننا أصبحنا كأبناء علي نرفض التعايش مع الظالم، ولأننا أبناء "هيهات من الذلة" وكالحسين، لم نبايع أمثال الفاسق يزيد، اختار النظام الخليفي الانتقام من المذهب الذي حاربه سابقاً الأمويون والعباسيون وكل طواغيت العصور لقوله الحق، فاستهدف الخليفيون أضرحة أبناء صوحان وخرَّبوها في محاولة يائسة لمس تاريخ انتماء هذا الشعب، ولم يكتفوا بذلك حتى عمدوا إلى مساجد المناطق الشيعية فهدموها وحرقوا قرآننا! واستباحوا مآتمنا، ومُنِعت مواكب العزاء، واعتُقِل خطباء المنابر ورجال الدين، كل ذلك كان من أجل الانتقام من مبادىء ثورة الحسين التي اقتدينا بها.


كون أغلبيتنا شيعة ويذوب في محمد وآل محمد لم يعنِ يوماً رفض التعايش مع الطائفة السنية، كوننا حسينيون نرفع شعار "هيهات منا الذلة" لم يكن يعني أننا سنبيد كل سُني.. قال العلامة القائد السيد هادي المدرسي: "إنّ الطغيان هو الطغيان، سواء قام به آل ثمود، أو آل أميّة، أو آل خليفة.. وإنّ الظلم هو الظلم، سواء فعله فرعون، ونمرود، أو يزيد بن معاوية، أو حمد بن عيسى"..

إنما خرجت هذه الثورة للمطالبة بحقوق الشعب كل الشعب بلا استثناء، لخير المواطن ولإرساء حق الشعب في تقرير مصيره.


صنّف عديد من السياسين ووسائل الإعلام أن الشعب البحريني يُستَثنى اليوم من بين ثورات الربيع العربي بسبب ذنب كون غالبيته ينتمي إلى الطائفة الشيعية "75% من شعب البحرين" ، وبذلك حُرِم من فزعة المجتمع العربي بكافة أطيافه، ولم يكتفِ بذلك حتى شجّع على إبادته وقتله، فكان النظام الخليفي يقتل بدم بارد ومعه درع الجزيرة الذي ذبح بشغف.


اعلموا أننا لن نتباكى استجداءً لفزعتكم، لن نتنازل أبداً عن هويتنا وأصلنا لأجل موقفكم المفروض.. لن نهتم، لن نكترث، لن نبالي، وكل ما جرى لنا جعلنا نتمسك أكثر بأبي عبد الله الحسين.. إن صرخة آلاف البحرينين "مثل لحسين .. شيعة نصير مظلومة" التي اعتلت في زيارة الأربعين عند مرقد الحسين الشريف تكفينا.. رفع أعلام البحرين في كل بقعة من بقاع كربلاء تغنينا عن ألف وقفةوتضامن في أي بلد.. بل غدت تثبِّتنا أكثر على الموقف..


اخترنا أن تكون ثورتنا ثورة غريبة مظلومة لا ناصر لها ولا معين، اخترنا أن تكون ثورتنا ثورة شعب أعزل في وجوه طغاة مسلَّحين.. اخترنا التضحية والفداء، فكان الانتصار بالدم على السيف.. نعم اخترنا ثورة الحسين ولن نحيد عن الحسين.


قصيدة رائعة أحببت أن أختم بها من تأليف نادر التتان وعبد الله القرمزي..


أنا البحرينُ من مِثلي .. وآلُ البيتِ شـُطــآنـــي

ولي في الحبِّ تــاريخٌ .. مدى تاريخ ِ إنساني !


هُـنا شبّت على صدري .. عذاباتُ ابن ِ صوحان ِ ..

ونجلُ الأشتر ِ استلقى .. على مائي وألحاني ! ..


هُـنا عاشا هـُـنا ماتا .. شهودُ الأرض ِ هذان ِ

على أصلي على فصلي .. على ديني دليلان ِ !

هُـما بابي إلى الزهرا .. هـُما ميناءُ أحزاني

هـُما توثيقُ تاريخي .. فهل مِن مُدّع ٍ ثاني ؟!


بتوليٌّ من الضلع ِ .. وماءُ البحر ِ مِن دمعي .. وحزنُ الدار ِ غيماتي ..

حسينيٌّ ومِن حيدر .. وجذري من بني الأشتر .. يـُغذي صبرَ نخلاتي !! ..


سلوا ضميرَ الثرى عن قبوري .. فآلُ صوحانَ بعضُ جذوري

سـلوا النخيلَ هـُـنا عن ولاها .. تـجيـبُ: أنَّ عـلـيـاً أمـيـري !


حيدري .. قد حملتُ التراثَ العريقا ..

حيدري .. من يغيّبُ شمسَ الحقيقة ..

حيدري .. وابنُ صوحانَ خيرُ وثيقة ..

حيدري .. وهوَ نهجٌ لنا وطريقة ! ..


قبورُكم فوقَ أرض ِ الخلودِ .. لهم تـُبرهن عُمقَ وجودي

وهل تساوى على الصخر ِ نقشٌ .. بآخر ٍ كانَ فوقَ الجليدِ !


قد لاحقونا فيكَ يا حيدر .. وهماً ليـُمحى ذكركَ الأطهر ..

كي يسرقوا تاريخنا منا .. منذ ُ متى كانَ لهم أشتر ! ..


اسرق ضربة َ الكرار ِ في الضربِ ..

اسرق خيبراً من زنده الصعبِ ..

اسرق حُـبّـهُ المحفورَ في قلبي ..

وادفن سوْءة ابن العاص ِ في الدربِ ..


تريدون سرقَ معاليه .. وليس لكم ذرة ٌ فيه

ألستم قتلتم علياً .. وذبـّـحتـُمُ في مواليه ؟!

                          
آثارنا غـنـّى بها الحادي .. واخضرّ منها السهلُ والوادي ..

بالعـُـلما تــاريــخهــم باق ٍ .. يــا إرثَ آبــائي وأجـــدادي ! ..







بوزينب

@AbuZainab_7

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق