السبت، 29 ديسمبر 2012

هل يمكن أن نقبل باستفتاء؟ - بقلم albahrain Free


ثورة اللؤلؤ هي واقعةٌ اليوم بين مسارين ومآلين يمكن أن تتوجّه وتصل إليهما، وهما إما الحسم الثوري وإن تأخَّر لعوامل داخلية وخارجية، وإما التسوية السياسية بتفاصيلها التي إن وجدت فهي تستدعي التحليل والنقاش بطبيعة الحال.

على الأرض، هناك تدافع واحتكاك واستمرار للنَفَس والحراك الثوري، وإن انكفأ في الآونة الأخيرة بعد أن تمت محاصرته بالحملات القمعية الشرسة التي انتقلت من منطقة لأخرى، وأيضاً بذهاب الوفاق ممثِّلة للجمعيات السياسية في مشروع مناهضة الثورة والتواصل مجدداً وبشكل سافر مع الكيان الخليفي الذي أسقطت الثورة شرعيته وإصدارها وثيقة إدانة العنف التي جاءت بإيعازٍ أمريكي بريطاني، والتي استقبلتها الإدارتان الأمريكية والبريطانية وبعض الدول الغربية الكبرى بالترحيب، كما أبدى الخليفي ارتياحه وطالب بالمزيد، وصولاً للاصطدام المباشر مع الثوار وإيقاف الحراك الثوري تحت غطاء إدانة العنف. وكيف لا يعتبرونه إنجازاً مهماً وقد أقرَّت قوى سياسية محسوبة على الشعب وتدّعي تمثيله سياسياً وأدانت الثورة ووصمتها بالعنف بعد أن ضرب شعب البحرين المثل الأسمى في السلمية التي لم تشهدها ثورات الوطن العربي برمَّته؟!

ومع عزل قوى الثورة السياسية، والتي تؤمن بالتغيير الجذري، وإقصائها وتغييبها في السجون، ووجود مشروع آخر متناقض مع مشروع الثورة وأدبياتها القاضية بالمفاصلة التامة مع الخليفيين، والإطاحة بالعهد الشمولي والمظلم من حكمهم المشؤوم وبناء دولة العدالة والاستقلال الوطني والازدهار، ومع الواقع الأمني الذي فُرِض على المشهد الميداني والسياسي بإدخال قوات الاحتلال السعودي في المعادلة، وبالنظر إلى الأولويات والمعادلات الإقليمية الجارية والتركيز على الوضع السوري فإنَّ الحسم الثوري ومقايضته بالوضع البحراني -ولو جزئياً- يبدو أنه لم يحن أوانه بعد، لذلك سنكون مع استمرار الحراك الحالي ومرحلة استنزاف تحتاج للصمود المضاعف وتحريك الجمود الحاصل في الساحة حتى لا تتحول من معركة استنزاف للعدو إلى مرحلة استنزاف ذاتية ترهق الثوار وتمنح أعداء الثورة فرصة للاسترخاء واستجماع القوة للانقضاض على الثورة وإحباطها بالكامل، ومحاولة صياغة تسوية سياسية لا ترضي قوى وجماهير الثورة وتثبيتها نهائيا.

أما في مجال التسوية السياسية المنظورة والتي يتم الترويج لها والحديث بشأنها أسوة بالملف السوري فهي تسوية ناقصة أقصى ما يمكن أن تخرج به هو أن يتم إدخال الوفاق في الحكومة واستلامها بعض المقاعد الوزارية، وهو ما خرج من نطاق الاستهلاك الإعلامي والتحليل وجسّ النبض إلى مرحلة الجهر والمطالبة على الصعيد السياسي بالشروع في تشكيل حكومة انتقالية، وهو ما يعني دخول الجمعيات وعلى رأسها الوفاق فيها وكونها جزءاً من الحكومة الخليفية ومسؤولة سياسياً عن كل ما يصدر منها. هذه التسوية لا تعطي تصوّراً واضحاً يمكن نقاشه، فمن يمكن أن يُعزَل، ومن يبقى في الحكم، وعلى أيّة أرضيّة يمكن أن تقف التسوية، ومن الذي يدير هذه العملية ويكون حَكَمَاً فيها؟ هذا مع إقصائنا لرأي قوى وجماهير الثورة.

قيل بعد الجلسات التمهيدية والدخول في حوار سياسي رسمي والانتهاء منه أنَّ نتائج الحوار يمكن أن تعرض على الشعب ليصوِّت على مخرجاته، وسيكون بذلك ثاني استفتاء يتم إجراؤه من طرف الحكم الخليفي وبرعايته بعد استفتاء مشروع الميثاق، وطبعاً هذا الخيار من عملية التسوية السياسية المتصوّرة يغفل أنَّ الحكم الخليفي طرف أساسي في مشكلةٌ الصراع، بل هو أساس المشكلة والداء، وبالتالي يفترض أن يتم التفاوض عليه وليس التفاوض معه.

وبخصوص ما جرى مطلع السبعينات فهو قد أتى عن طريق الأمم المتحدة -ولو في الظاهر- التي هي ليست طرفاً مباشراً في الصراع، وتمثِّل مرجعية دولية يمكن الاحتكام والرجوع إليها لحسم النزاعات الدولية وتقرير مصير الشعوب، ولكنَّ الذي حصل كان عملية تسوية وتوافق بين الشاه وبريطانيا على وضع البحرين بعد أن طرحت فكرة الاحتكام لرأي شعب البحرين بعد مطالبة الشاه بإعادة النفوذ على البحرين ورغبة بريطانيا بالإبقاء على حكم آل خليفة الذي يرعى مصالحها ويضمن نفوذها، إذ لم نكن بصدد عملية استفتاء كما هو معهود في دول العالم، وإنما كانت بعثة استطلاع لآراء مجموعة قليلة ومختارة من الشعب وبصورة غير محكمة تتوافق مع الأعراف الدولية؛ فالاستفتاء يكون عن طريق جميع من يحق له التصويت عن طريق سَنّ قانون خاص بهذا الشأن وبإشراف لجنة خاصة معتمدة من الأمم المتحدة، وهو أمرٌ لم يحدث حتى الآن ولم يُطرح بعد.

هذا ما نفهمه ونقبله من كلمة "استفتاء" عندما تُطرح بحيث لا يكون استفتاءاً مع النظام وبرعايته، وإنما استفتاءٌ على أصل النظام وبرعاية دولية رسمية موثّقة وملزِمة لمختلف الأطراف، وإلا فطريقنا مستمرٌ وثورتنا مستمرة ومنصورة بإذن الله.


albahrain Free

الجدلية بين أصل الحق والسبيل اليه - بقلم أبو حمزة


الله عز وجل خلق الكون والحياة على أساس تعدد اللغات والفكر والمنطق، قال تعالى: ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)) صدق الله العظيم [الحجرات:13]

إذاً الاختلاف هو سنّة الكون والحياة، مما يعني أن النقاش وتبادل الأفكار واختلافها أمر طبيعي بين البشر، فمن المفترض أن لا يكون سبباً للتنافر والعداوات، ولكن ما شهدته البشرية غير ذلك منذ أن خلق الله آدم عليه السلام، فإنه وحتى يومنا هذا لم تنتهِ البشرية من القتال والتناحر فيما بينها، وكثير من النقاشات واختلاف الآراء تتحول إلى جدل وعداوات حتى لو كان الطرفين يسعون للحق وتحقيق العدالة، مما يدل على نقص العقل ومخالفة سنّة الخلق وفطرة اختلاف المعرفة والعلم، وجُلُّ ذلك بسبب انعدام ثقافة الاختلاف والانتقاد ومبادئ الحوار الهادف، ومن أهم تلك الأسباب في اعتقادي هو خلط النقاش بين أصل الحق وبين كيفية تحقيقه.

ثورتنا ثورة الرابع العشر من فبراير لم تكن في منأى من هذه الجدلية، فما إن يبدأ النقاش في حق إسقاط النظام من عدمه فإنك تجد المخالف للرأي يحوِّل النقاش إلى كيفية الإسقاط، وهو خلط غير مقبول يحوِّل النقاش من إثبات حق إلى نقاش في كيفية تحقيقه، إذ أنه من المفترض الاتفاق على الأحقّية ثم الانتقال لمناقشة سبيل نيل ذلك الحق، أما خلط الأمور بين الحق وكيفية إحقاقه هو جدل عشوائي جُلُّه ينتهي بتنافر الطرفين رغم حسن نيتهما ومظلوميتهما المشتركة.

وهنا نوجِّه بأن مطلب إسقاط النظام الخليفي هو حق أصيل للشعب البحراني الثائر، ومن يريد مناقشة هذا الحق فليتفضل للنقاش، ولْيَعلم بأنه نقاش بين الحق والباطل، أما من يريد مناقشة كيفية تحقيق مطلب إسقاط النظام فذلك نقاش يعبِّر عن اختلاف آراءٍ لا تخرج عن فطرة اختلاف الرأي بين البشر والإيمان بالمقدرة وتقييم الأمور.

نعم، لك حق الاختلاف ورسم طريق تحقيق الهدف، ولكن عليك أن تعرف بأنه ليس لك الحق بأن تختار طريقة تحقِّق فيه هدفك بإقامة مملكة دستورية على حساب سحق حقي وقطع سبيلي في تحقيق جمهورية ديمقراطية، فحرية اختيار سبيل تحقيق هدفك مشروط بعدم سلب حريتي في اختيار تحقيق هدفي، لأنك حينها ستخرج من دائرة اختلافك معي في طريقة نيل الحق إلى الاختلاف معي في أصل الحق... أي بين الحق والباطل...


خادمكم
أبو حمزة البحراني
@AboHamzah_BH
٢٨ ديسمبر٢٠١٢

صلاة الصبح واجبة "أحيانا"! - بقلم حقي كإنسان


(الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(3)) سورة البقرة

(وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ (45)) سورة البقرة

(إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلاً (142)) سورة النساء

(إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ (91)) سورة المائدة

(اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45) سورة العنكبوت

(مَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ (3) وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (4)) سورة البيِّنة


فلنتأمل سريعا في الآيات القرآنية الكريمة...

من صفات المتقين إقامة الصلاة.. من أهم أنواع الاستعانة المؤدية للنصر الصلاة.. من صفات المنافقين القيام للصلاة كسالى وللرياء.. مما يريد الشيطان أن يصدنا عنه "ذكر الله" و"الصلاة".. الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر.. الصلاة كثيرا في الآيات القرآنية تكون مقرونة مع الزكاة..

الصلاة هي ذكر لله، ولها الكثير من الخصوصيات الغيبية غير أنها واجبة توجب الجنة ويجب تركها النار، فهي علامة من علامات المؤمن، وهي أساس لكل انتصار ديني كونها عامل مساعد قوي لترك الفحشاء والمنكر، وأساس لكل انتصار دنيوي بجعل القوة الإيمانية تهزم العدو، وهذا لن يراه إلا المؤمن المحافظ على إقامته للصلاة، أما غيره فلن يعرف هذه الحقيقة إلا بعد اقتناعه والتزامه العملي بالصلاة، وما في الأحاديث والروايات الشريفة ما فيه الكثير الكثير من هذه المعاني وغيرها تركناها اختصارا.

فلنذهب لصلب موضوعنا وهو "صلاة الصبح الواجبة"..

صلاة الصبح عددها "ركعتان"، ويجب الوضوء لها كغيرها من الصلوات الواجبة، ويجب أن تُستَوفَى شروطها كما هو مذكور في محله من الرسائل العملية وكتب العلماء، ومدتها الشرعية لأدائها تبلغ الساعة والربع أو الساعة والنصف، وهنا محل الكلام:

لماذا أكثرنا لا يصلي صلاة الصبح إلا "قضاء"، فهذا استخفاف بالصلاة، وقد ورد عن النبي (ص) أنه قال: "ليس مني من استخف بالصلاة، لا يرد علي الحوض، لا والله"، وورد أنه (ص) قال عن شخص "يصلي" ولكن لا يتم ركوعه ولا سجوده: "نقر كنقر الغراب، لئن مات هذا وهكذا صلاته ليموتن على غير ديني"، فكيف بمن لا يصليها أداء أساسا؟!


فنسأل سؤالين، سؤال للأبناء غير المهتمين بأداء الصلاة في وقتها، وسؤال للآباء غير المعلِّمين لأبنائهمم أداء الصلاة في وقتها:

سؤال الأبناء: ماذا لو قيل لك أنك ستحصل على 2000 دينار لو صليت الصبح أداء لمدة أسبوع، هل ستلتزم بأدائها لتحصل على هذا المبلغ الذي تحتاجه بضرورة ملحة في حياتك، أم أنك ستقول بأن الجو بارد أو أنك تعب؟ ألا يستحق أن تصلي في خمسين أو ستين سنة صلاة الصبح أداء كي تبتعد عن النار وزفيرها وتدخل الجنة ونعيمها الأبدي؟ إذاً لم هذا التساهل عن أداء ما هو مفروض علينا جميعا؟!

سؤال الآباء: لماذا تقولون بأننا لا نستطيع جبر أبنائنا لأن يؤدوا صلاتهم في وقتها وتقبلون عذر أنهم تعبون وما شابه ولا نجد هذه الأعذار موجودة عندكم -الجبر وقبول عذر الأبناء- عندما يكون الأمر في دراستهم، فإنكم تجبرونهم على الذهاب للمدرسة يوميا ولا تقبلون عذرهم بأنهم تعبون ولا مزاج لهم للدراسة؟ أتوقع أن هناك خلل عندنا إن كنّا نخاف على مستقبل أبنائنا الدنيوي أكثر من الأخروي، فكيف يهمنا أن ينتفع بالدراسة لمستقبله المهني أكثر من همّنا بأن يدخل الجنة ونبعده عن التألُّم في الآخرة بحرارة جهنم وحريقها؟!

ما الحلول لنؤدي صلاة الصبح في وقتها؟

1- قراءة الآيات والروايات المتعلقة بالصلاة، فهذا يرغِّبنا في ما ورد من الثواب، ويرهبنا في ما ورد من العقاب.

2- وضع المنبّه للصلاة، ويمكن وضعه بعيدا عنّا إن كنّا نغلق المنبه وننام مرة أخرى.

3- النوم على الأرض أقل راحة من النوم على السرير، وهذا يجعل استيقاظنا أسرع للصلاة.

4- إن لم ينفع المنبّه فإن يمكن أن نقول لإخواننا ممن يستيقظ أن يوقظنا للصلاة.

5- كثرة الأكل والتخمة قبل النوم تسبب التثاقل في الاستيقاظ للصلاة، فيجب الأكل باعتدال وقبل مدة مناسبة قبل النوم كساعة أو ساعتين أو أكثر.

6- ذكر الله يجعلنا نستحضره تعالى أمامنا مما يحفّزنا للاستيقاظ والعبادة.

7- النوم المتأخر يسبب لنا تعبا شديدا وصعوبة في الاستيقاظ، فالنوم مبكرا لطاعة الله أفضل من النوم متأخرا ثم معصيته.

نكتفي بهذا المقدار، ونختم ما نقول برواية في ثواب من يصلي الصبح في أول وقتها:

عن إسحاق بن عمار قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): أخبرني عن أفضل المواقيت في صلاة الفجر، قال: مع طلوع الفجر، إن الله تعالى يقول: (إن قرآن الفجر كان مشهودا)، يعني صلاة الفجر، تشهده ملائكة الليل وملائكة النهار، فإذا صلى العبد صلاة الصبح مع طلوع الفجر أثبت له مرتين، تثبته ملائكة الليل وملائكة النهار.

أقول: الملائكة الذين لا حصر لعددهم في السماء والأرض يثبتون كلهم صلاة صبحك في كل يوم... تخيل ثواب هذه الصلاة التي يثبتها "كل" ملائكة الليل والنهار.. تمتلئ صحيفتك من هذا الإثبات الذي يثبته كل هؤلاء الملائكة.. فكيف سيكون وجه إمام زمانك وهو ينظر لصحيفة أعمالك؟ ما ثوابك وأنت تجعله يفرح لأنك أقمت دينه الذي قُتِلَ آباؤه وقُطِّعوا من أجله؟!

اللهم ارزقنا في الدنيا أن نكون ممن يثقل الأرض بلا إله إلا الله، وأن تُثبِّتنا على القول الحق من نبوة سيد المرسلين وولاية أمير المؤمنين والأئمة الميامين، وأن ترزقنا في الآخرة شفاعتهم والشرب من حوض السادة الأكرمين من يد أمير المؤمنين، إنك سميع مجيب الدعاء، وأنت حسبنا ونعم الوكيل.


حقي كإنسان
@eHAQYe
27-12-2012

جهاد النفس أولا - بقلم حقي كإنسان


عن أبي عبد الله (عليه السلام) أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بعث سرية، فلما رجعوا قال: مرحبا بقوم قضوا الجهاد الأصغر وبقي عليهم الجهاد الأكبر فقيل: يا رسول الله ما الجهاد الأكبر؟ قال: جهاد النفس. (المصدر: وسائل الشيعة-أبواب جهاد النفس وما يناسبه)

هذه الرواية الشريفة توضح بأن هناك جهادان، جهاد بالبدن لنيل مطلب حق، وجهاد بالنفس لنيل عبادة حقة، وتبيّن الرواية أن الجهاد بالجسد أقل مرتبة من جهاد النفس، وهذا أمر عجيب، فالجهاد بالبدن لأجل الإسلام هو جهاد للنفس في نفسه، وهو عمل شاق يحتاج للكثير من الجهد، ولذا يمكن أن يتساءل الإنسان لأول وهلة: كيف يكون جهاد النفس أعلى مرتبة من الجهاد البدني وهو جهاد في سبيل الله؟

طبعا الجواب هو أن الجهاد مرحلة من مراحل جهاد النفس، فإننا نرى أن الكثير منا مثلا يتحملون مشقة السفر لزيارة النبي وأهل بيته عليهم السلام -وهو أقل من الجهاد الأصغر كالحرب-، بل لا يتوانون في تجديد الزيارة والعهد لهم مع معرفتهم بهذه المشقة، ولكنهم قبل وبعد وأثناء الزيارة يشرعون في محرمات كالغيبة والسب والقذف، وهذا رأيناه بشكل واضح وملاحظ جدا من العديد إخوتنا البحرينيين -في إجازة عيد الشهداء- في أحد الفنادق التي سكنّاها في آخر زيارة لنا لنبينا وآله عليهم السلام.

أمر مؤسف أن يكون هذا الجيل من الكبار والصغار في المنزل والعمل وغيرهما يتكلمون مع بعضهم ويقولون كلمات كـ"كلب" و"حمار" بدعوى المزاح، مع أنها محرمة شرعا حتى بهذا العنوان -وهو المزاح-، بل أصبحت اليوم هذه الكلمات وكأنها مدح ومفخرة أنهم جعلوا أصدقاءهم الآخرين يسبّونهم بعنوان أن "فلان طفّشته فسبني"، ويتضاحكون بينهم عند سماع السب والشتم ولا من مستنكر!

هل وصلنا فعلا لآخر الزمان الذي قال عنه صلى الله عليه وآله بأنه "شر الأزمنة"؟ هل فعلا أصبح لدينا "المنكر معروفا والمعروف منكرا"؟!

نعوذ بالله أن نكون من أبناء آخر الزمان المساهمين في محو شريعة سيد المرسلين، فهذا منحرف في العقيدة، وذاك في الفقه أو الأخلاق، وغيرهما في الفكر الإسلامي الصحيح، وبهذا سيتحول أو تحوّل هذا المجتمع لمجتمع اسمه "مجتمع إسلامي"، ولكن عاداته عادات الجاهلية، وهناك أمثلة كثيرة على ذلك، نكتفي منها بمثال توضيحي لإيصال الفكرة والحذر من هذه العادات وغيرها الدخيلة علينا وعلى الإسلام، وهو ما يحصل عندنا في الفواتح عندما يتوفى أحد منا، وسننقلها هنا بالفيديو بدل عرض الروايات للاستفادة أكثر:

https://www.youtube.com/watch?v=njxJ97FliSw

ينبغي أن نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر ما أمكننا، فهي من أهم مهامنا كمسلمين مؤمنين بما آتانا ربنا في كتابه، وما أتانا عن طريق نبيه وأهل بيته الطاهرين، وصحيح أن هذا الأمر متعب كثيرا كون المجتمع غارقا في هذه المحرمات، ولذا ورد في الرواية أنه في آخر الزمان "القابض على دينه كالقابض على الجمر"، ولكن يجب المواصلة حتى نستحق رضا ربنا، ونستحق أن يكتبنا من أنصار الحجة بن الحسن عليه السلام ولو لم نكن أحياء في ظهوره.

اللهم اجعلنا ممن لا يعدل عن الحق إلى الباطل ولو جار الزمان علينا، واجعلنا من أنصار وأعوان وليّك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه ومن المستشهدين بين يديه، إنك سميع مجيب الدعاء، وأنت حسبنا ونعم الوكيل.

 
حقي كإنسان
@eHAQYe
27-12-2012

القرود الخمسة... - بقلم بحرينية الهوية


مجموعة من العلماء وضعوا 5 قرود في قفص واحد، وفي وسط القفص وضعوا سلّما، وفي أعلاه وضعوا بعض الموز...

في كل مرة يتسلق أحد القرود لأخذ الموز يرشّ العلماء على باقي القرود الماء البارد، وبعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يريد أن يتسلق لأخذ الموز يقوم الباقون بمنعه وينهالون عليه ضرباً حتى لا يُرَشُّون هم بالماء البارد...

بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على تسلّق السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغراءات... خوفا من وجبة الضرب التي سيتعرضون لها... وسيطر القرود على الوضع بأن لا يتسلق أحدهم للموز مهما كانت المغريات...

بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قردا آخر... وفعلاً... استبدلوا قرداً بآخر غيره, وأول ما فعله القرد الجديد هو تسلّق السلم ليأخذ الموز... ولكن فوراً... بدأ القردة الأربعة الباقون بضربه وإجباره على النزول... بعد عدة مرات من الضرب فهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلّم مع أنه لا يدري ما السبب...

قام العلماء بعدها بتبديل قرد آخر قديم بقرد جديد، وحلّ به ما حلّ بالقرد البديل الأول، حتى أن القرد البديل الأول شارك زملاءه بالضرب وهو لا يدري لماذا يُضرَب... وهكذا حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة... حتى صار في القفص خمسة قرود لم يُرَشَّ عليها ماء بارد أبدا، ومع ذلك يضربون أي قرد تُسَوِّل له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب...

قصة واقعية لأناس حقيقيين مشابهة لتجربة القردة الخمسة...

شعب يعيش على جزيرة تسمى أوال, وأوال جزيرة خضراء تحيطها البحار من كل الجهات... ويعيش على أرضها أناس طيبون... قلوبهم بيضاء... ولكن عندهم ابتلاء... فمنذ 250 عاما غزاهم قطّاع طرق... فاحتلوهم... ولأنهم أحرار رفضوا العيش في ذلٍّ وقاوموا الاحتلال...

شعب مسلوب الحقوق... ولكن كلما ثار ليستردّها قُتِل وسُلِب وسُجِن وطُرِد من أرضه...

جيل بعد جيل وشعب أوال يُضرَب من إخوة له... كلما ثار للحصول على حقوقه وتوالت الثورات وتوالى القتل وتوالى ضرب الإخوة... حتى وصل الحال أن يَضرِب الشعب بعضه بعضاً ولا يعلم لماذا هو يُضرَب ولو سألتهم لماذا!!؟

سيجيبون... (وجدنا آباءنا وأجدادنا هكذا يفعلون)...

بحرينية الهوية
@umhussain1

برمجة العقول... سبب في فشل الثورات - بقلم رؤى النصر


ما دعاني إلى كتابة هذا المقال هو الوضع الذي أصبحنا نعيشه ونراه يوميا من إلغاء للعقول وممارسة التّبعية والتقديس بصورة مخيفة وغزو ثقافي وفكري بعيد تماماً عن كل المبادئ التي تَمُتُّ إلى الاسلام ومنهج العترة الطاهرة التي تربّينا عليها.

الوضع الذي يعيشه أغلبية الشعب حالياً هو نتاج الغزو الفكري والثقافي الذي اشتغل عليه الغرب منذ سنوات عديدة وبدأت نتائجه تظهر الآن. في الماضي ونحن صغار كنّا ننظر إلى الأفلام الأمريكية بأن معظمها خيال، ولا تمتُّ إلى الواقع بصلة، ولكن عندما كبرنا ورأينا الأحداث التي مرَّ ويمرُّ بها العالم من تدخّلٍ أمريكي اتضحت لنا الصورة أكثر وأكثر.

السياسة الأمريكية هي نفسها هوليوود صانعة الأفلام العالمية، فسياسة الحكومة الأمريكية كانت واضحة منذ البداية في جذب وتحبيب الشعوب لها عن طريق إنتاج الأفلام التي تظهرها بالصورة المثالية من أنها الدولة التي تحارب الشر وتنتصر للمظلوم، وتتدخَّل من أجل إنقاذ العالم من الأخطار التي يمكن أن تتعرض لها البشرية من الغزو الفضائي أو الطبيعة، أو حتى الغزو الدولي، فكانت تثبت من خلال أفلامها أنها القوة القادرة على إلحاق الهزيمة بالأعداء، ممزوجاً بقوة من المشاعر والعواطف الرحيمة اتجاه هذه الأعداء، مما أكسب الدولة الأمريكية المزيد من الاحترام، واعتزاز المواطنين الأمريكيين بهويتهم كأمة تحارب الأشرار، واحترام شعوب العالم لها متأثرين بما تعرضه هذه الأفلام.

كان للأفلام الأمريكية الدور الأكبر في الإعداد والترويج لسياسات أمريكا وتبرير حروبها وتوجيه وتوحيد الرأي العام الأمريكي لدعمها، مما يؤكد أن السياسة الأمريكية هي نفسها التي تحرِّك وتوجِّه إنتاج الأفلام لما لها من تأثير كبير في ترسيخ الحقائق المزوّرة، وإيجاد رأي عام داعم لها.

منذ فترة وأنا اشعر بأن غالبية الشعب يعيش إحدى الأفلام الأمريكية التى شاهدتها منذ سنوات، الفلم كان يحكي عن قصة قائد استطاع أن يجنِّد جيشا بأكمله، ليس لأنه شجاع، بل لأنه استطاع أن يقوم بغسيل مخ عن طريق تفريغ كل ما في عقول الجنود، ومن ثمَّ برمجة عقولهم عن طرق نشر الأفكار والعقائد والمبادئ التي يريدها هو وتكون في مصلحته بين الجنود، فأصبحوا مثل الأداة التي يتحكم بهم حتى أصبح هو الحاكم عليهم.

عندما رأيت هذا الفلم كنت أظنه فلما خياليا، ولكن بعد كل هذه السنوات أدركت أنه واقعي، وذلك بفضل الغزو الفكري والثقافي الغربي على الشعب. أصبحنا شعبا يُأتَمَر ويُقاد، أُلغِيت العقول والأفكار، وأصبح الجميع عقلية واحدة وفكرا واحدا، وكل من يخالف هذا الفكر إما خارج عن الملة أو خائن يُدفَع له.

كيف أصبح الشعب قطيعا يُقاد بدل أن يكون كل الشعب قائدا كما تعلّمنا وفهمنا من الإسلام الذي دعا إلى تحرير العقول. بحثتُ عن كيفية السيطرة التي نصل من خلالها إلى درجة التقديس والتبعية، فكان السبب الرئيسي يعتمد على العقل، وإن السيطرة على العقل تكون باستعمال اللغة، فهي الطريقة المثلى للدخول إلى عقول الآخرين والتأثير عليهم عن طريق إدخال رسائل تصل إلى العقل، وتكون عبارة عن أفكار وتصورات وأوامر تتكون من مداخلات مهما كانت طبيعتها تفرض تأثيراتها -صغيرة أو كبيرة- على هذا العقل، فهو مجبر على التعامل معها ومعالجتها والقيام بالاستجابة لها, ومن هنا يكون التأثير على العقل، والتحكم في الكثير من استجاباته، وبالتالي تصرفاته.

استطاع الإنسان منذ القدم أن يستوعب ما تملكه اللغة، وأدرك فعاليته وجدواها عن طريق التكلّم معهم بأسلوب وطريقة مناسبة تكون في البداية على مزاجهم، فتجذبهم فتكون بداية للتحكم بمصائرهم. أشد أنواع اللغة تأثيراً في نشر الفكر والسيطرة على العقول هي الخطابة، لأنها كانت تستغل ظاهرة القطيع (أو الجمهرة) التي تعتمد على المحاكاة والتقليد الغريزي للآخرين, وكلنا لاحظنا "هتلر" وغيره كيف كانوا يفرضون أفكارهم ودوافعهم وأهدافهم على الآخرين بواسطة الخطابة، ونظراً لقلة الوعي السياسي بين الشعب استطاع البعض الدخول إلى العقول التي هي شبه فارغة من الأفكار، وينقصها الوعي الفكري والثقافي عن طريق الخطابة، وبطرح أفكار تكون قريبة من الأفكار التي كان يصبو لها هذا الشعب، فتقوم هذه القيادات بالسيطرة على جمهورها عن طريق استخدام ما تعلّمته من أفلام هوليوود باستخدام أساليب الخداع عن طريق طرح الأفكار والترويج لمصطلحات رنّانة وقوية لتجذب عقول الجماهير ويصدّقونها، ولكن هي في الأساس مجرد أقوال لا أفعال، يراد منها التحكم في الشارع والاستفراد بالقرارات المصيرية، ثم تستخدم أسلوب التكرار، فهو الدور الأهم في نشر الأفكار وخلق رغبات ودوافع أو استجابات وتصرفات لدى المتلقّين، فتكون المحاكاة والتقليد دور أساسي وكبير في انتشار الأفكار في العقول، ومن ثم يصبح الجمهور قطيعا والقائد هو الراعي الذي يسيطر على القطيع، فيأتمرون بأمره ويصدِّقون جميع وعوده حتى لو كانت خداعا أو كذبا.

هذا القطيع ألغى عقله وأصبح مبرمّجا يتلقّى من الراعي فقط، حتي لو كان الراعي يستخدم المقولة المعروفة "اكذب اكذب حتى يصدقك الآخرون"... فيا حسرة على أصحاب العقول...


رؤى النصر

@Ro2aAlnasr

آخر قمة وتقمّم.. وسقوطهم كدوار اللؤلؤة - بقلم الحر الموسوي


تنعقد خلال هذه الأيام العصيبة التي تمر على شعب البحرين القمة 33 لدول مجلس التعاون الخليجي التي جاءت في زمان ومكان خاطئ فجأة كنكتة هابطة في عزاء عائلة فقدت للتو ابنها الشاب.

لقد عكست هذه القمة بشكل واضح الحالة التي تعيشها تلك الدول من خوف ورعب على فقدان كراسيها، وذهاب ملكهم العضوض في لمحة بصر أو في غفلة من الزمان، فهذا المجلس أُسِّس على الخوف قبل 33 عاما بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران، وبدأت من هناك خطوات التآمر على الشعوب، وقد جاء اسمه على خلاف واقعه ودوره خلال السنوات الماضية، حيث استحق بجدارة اسم (مجلس التآمر) بدل التعاون.

القمة الخليجية جاءت هذه المرة بشكل مختلف في الصورة واللون والطعم والرائحة، جاءت لتكشف عن مدى الخيبة والانكسار التي تعيشها وعمق التشردم التي لم يعش مثلها من قبل.

إن غياب العمود الكبير الذي يوضع في وسط الخيمة, وكذلك العمود الآخر التي تتكئ عليه خيمة التآمر الآيلة للسقوط، والمنصوبة بعيدا في منطقة معزولة (راس البر)، حيث حطّت طائرات الضيوف مباشرة هناك في خلوتهم، بعيدا عن آلام الناس في البحرين.

كنت أتمنى لو أنهم أقاموها في وسط الربع الخالي، هناك كان أستر لهم وأكثر راحة، فالصحراء هي البيئة المناسبة لعقليتهم المتصحِّرة التي تعكس قساوتهم وهمجيتهم، كما أن الصحراء تبتلع كل المؤامرات التي سوف يحيكونها ضد شعوبهم, ولن يسمع أحد صليل سيوفهم التي يشحذونها لشعوبهم.. كان الأولى لهم أن يقيموها في الربع الخالي ليأخذوا راحتهم في التقمّم, بدل تقمّمهم على شعب البحرين الذي يدفع ثمن تآمرهم.

لم تنتج خيمة التآمر على مدى 33 عاما الماضية سوى القتل والسجن والتهجير للشعوب الخليجية التي دفعت الثمن غاليا بدل أن تجني منه مشاريعا حضارية ترتقي بالمواطن الخليجي، بدل تأسيس درع الجزيرة لقمع الشعوب التي تطمح في الحرية والتغيير.

إن كل إنجازات هذا المجلس لا تتعدى درع الجزيرة الذي عاث فسادا في البحرين وارتكب أبشع الجرائم من القتل والهتك وهدم المساجد ونشر نقاط الهانة والتفتيش الطائفي ومفارز التعذيب في أول مهمة حقيقية يقوم بها، فيما إذا تجاوزنا المشاركة الصورية في تحرير الكويت، فأصبح بذلك عارا لكل الدول التي تنتمي إليه, أما المشروع العظيم الثاني الذي أنتجته هذه الخيمة هو مشروع برنامج (افتح يا سمسم أبوابك) للأطفال.

كانت هذه القمة فاشلة بامتياز، جاءت لتغطّي على فشلهم وخيبتهم بفشل آخر، فهذه القمم لم تنتج خيرا لشعوب المنطقة, فهذا المجلس وقممه أشبه بثور مخصي وظيفته نطح الشعوب وتكسير إرادتها, وتقممه عليها من جهة أخرى، فالنطح والتقمّم هو ما نحصده اليوم، وما يجري في البحرين هو نموذج للإنجازات العظيمة التي حقّقها هذا المجلس طوال تاريخه, فما فعله درع الجزيرة والأموال التي ضُخَّت من قبل أعضاء المجلس, كانوا سعداء حين شاهدوا نتائجها في البحرين من سقوط أكثر من مئة شهيد, وآلاف الجرحى وآلاف المغيَّبين في السجون.

لقد كان نجاحا باهرا لكم يا حكّام التآمر، فقد تحوّلت أموالكم المسروقة من شعوبكم إلى رصاص حي يخترق أجساد الشباب, وإلى طلقات الشوزن المحرم ضد البشر الذي فضح معدنكم الخبيث, وعن قيمة شعوبكم التي لا تختلف عندكم عن الطيور والحيوانات.

لقد نجحتم أيها الحكّام في قتل شعوبكم وقمعهم وسلب حريتهم, ونجحت أموال الحرام التي جمعتموها في شراء أحدث الأسلحة للقمع والقتل, وأخشى أن يتحوّل مجلس التعاون الخليجي إلى أكبر جامعة لتخريج الديكتاتوريين وتفريخهم في الخليج بدرجات امتياز مع أعلى مراتب النذالة، أو تتحوّل هذه الديكتاتوريات إلى مواد تعليمية إلى أبنائنا الطلبة في الابتدائية في مادة التاريخ حول سقوط أكبر أنظمة ديكتاتورية, وعن أكثر دول متخلِّفة في العالم.

إنّ ما يميز هذه القمّة أنها تُقام على أرض البحرين التي تعيش ربيعا وثورة ضد آل خليفة، ولكنها لم تتطرّق لثورة البحرين, وكأنهم يريدون أن يبعثوا رسالة إلى العالم بأنهم بخير وأنه ليس أمامهم من تحدٍّ إلا إكمال مشروع الوحدة المهلهل ومشروع الاندماج الذي لم تتحدث عنه سوى دولة واحدة فقط وهي الجزيرة (السعودية).

كان اختيار الصخير لإقامة هذه القمة مقصودا، ليكونوا في مأمن من الغازات السّامة التي دفع هؤلاء المتقمِّمون ملايين الدنانير ثمناً لخنق شعب البحرين, وحتى لا ترى أعينهم ما يسوؤها من أدخنة الرفض لظلمهم وحكمهم الجائر التي يرفعها الثوار كل يوم، كصرخة رفض لهذا النظام الفاسد.

قد كان مطار الصخير بديلا عن مطار المحرق الذي يجنِّبهم المرور على رمز وحدتهم المحطَّمة في دوار اللؤلؤة (دوار دول مجلس التعاون) الذي تحوّل إلى مفترق طرق، وتحوّل إلى رمز تشتّتهم وحصارهم وعزلتهم, بينما تحوّل إلى مكانٍ مقدَّس للثوار ومحط أنظارهم وأنظار العالم.

سيتحوّل هذا الميدان (ميدان الشهداء) إلى مزارٍ لعشّاق الحرية في العالم، وسيذكرون أن ثوّار البحرين مرّغوا أنف النظام هنا، وأسقطوا شرعيته هنا، وارتعبت أنظمة الخليج هنا..

كما سيتذكرون أن ثوار البحرين حطّموا رمز وحدتهم، وحدة دول الخليج، حين أقدم النظام على هدم دوّار مجلس التعاون وحطّم أضلاعه الستّة التي تشكِّل أعضاء المجلس.. وخربوا بيوتهم بأيديهم.

لقد تذكّرت المشهد الدراماتيكي لهدم الدوّار, وتذكّرت أضلاعه المكسّرة التي سقطت، وتذكّرت سقوط عمود خيمتهم وخيبتهم عبد الله أسيرا للمرض وهو على فراش الموت، وستتساقط بقية أعمدة خيمة القمة واحدة بعد الأخرى.. كسقوط أعمدة الدوار الستّة.

لقد أصبح دوار مجلس التعاون الذي يمثِّل شعارا لوحدتهم ذكرى سيئة كما صرّح وزير الخارجية، والذي يبدو من حجمه الكبير أنه يشكِّل "وزارة بأكملها" وليس وزيرا، فجنّبوا ضيوفهم المرور على ذكرى سقوطهم وتحطُّم وحدتهم السيئة.

يبدو أن دوار اللؤلؤة لم يصبح ذكرى سيئة فحسب, وإنّما تحوّل إلى ذكرى مؤلمة أيضا, وعبرة قاسية, حيث استطاعت الثورة أن تحوِّل رمز وحدتهم إلى رمز ثورتهم, واستطاعت أن تطيح بهذا الرمز وتحويله إلى مفترق طرق يعبِّر بوضوح عن حالة هذه الأنظمة, فالسلطة لم تكتفِ بهدم النّصب، بل قامت بتغيير اسمه أيضا إلى تقاطع الفاروق، فيتحوّل الدوار إلى مجرد ذكرى سيئة من الماضي.. بينما حوّله الثوّار إلى ذكرى خالدة باسم (ميدان الشهداء).

لو كنت مقررا لفقرات القمة لأضفت عليها بندا أخيرا للذهاب إلى الدوار وقراءة الفاتحة على وحدتهم وعلى أنظمتهم التي سقطت هناك, وأن يتخذ كل رئيس دولة أو ممثّلها اتجاها مختلفا من اتجاهات تقاطع الفاروق الذي فرّق بينهم وبين أنظمتهم، ويذهب كل واحد إلى بلده وبلا عودة إن شاء الله، وتكون هذه ختام المسك لآخر قمة وتقمّم لرؤساء دول الخليج، وآخر مؤامراتهم على الشعوب.

الحر الموسوي

@asmohd2
26-12-2012

بأم البنين يا حسين - بقلم بنت التاجر


وأنا هايم بأشواقي حزين أتأمل الزوّار
وقفت بباب ام البنين اكتب والدمع نثّار

تأمّلت الحزن هاللّي حرق قلبي وآذاني
مشتاق وعلاماتي دموعي تحرق اجفاني
من اتودع من الزاير ويقلّي حسين ناداني
تهل الدمعة من عيني وقلبي يحترق بالنار

وسط هذا الحزن كله جت ببالي ام البنين
ما بين الحياة والموت تصرخ آه يبني حسين
مشـتاقة ازورنَّـك واروّيك بدمــوع العـين
وتقسم قسم بالزهرة وباللّطمة وبالمسمار

يرب ارزقني قبل الموت نظرة من ابو السّجاد
اروي قبره بدموعي ويبرِّد حزني الوقّاد
بحق زينب وضيعتها وبالأسياط والأقياد
برقية الماتت بحسرة مشتاقة لابو الأحرار

أنادي انتظري يم عباس أنا هم بعد سجليني
شوفي الشوق ذوّبني ومثلج ضاعن سنيني
مثلج آنا هم مشتاق دخيلج عاد وجبيني
دعوة بقلبج الطاهر تريِّح قلبي المحتار


بنت التاجر
@meme_2060

وفاة السلطان - بقلم زينب التاجر


جينا إلك زوار ،، آه يا غريب الدار

ضامن الجنة وصل طوس وأزهر الوادي
والزهرا تنعـــى بالـــقبر شتّتــوا أولادي

جينا إلك زوار ،، آه يا غريب الدار

من معجزاته تعجّـــبوا كل الخـــلق منه
لجله المنارة بكل فـــخر تزحـف وتتعنّى

جينا إلك زوار ،، آه يا غريب الدار

المأمون في قلبه الحسد كل يوم يتزايد
نيران في قلبه الرجس واعلى الرضا حاقد

جينا إلك زوار ،، آه يا غريب الدار

ظل ينتظر فرصة لقتـــله ونار فـــي قلبه
وسمّه وصار ينخّـــي جدّه ويـــلي ويـندبه

جينا إلك زوار ،، آه يا غريب الدار

ويلي على المسموم ظل بفراشه يتغمّى
وينك يجـــدّي يا عـــلي ، يا زهرا يا يـــمّه

جينا إلك زوار ،، آه يا غريب الدار

مالت رقبــته وغمَض عينه وغابت الأنفاس
وابنه الجواد عليه ينعى ويلطم على الراس

جينا إلك زوار ،، آه يا غريب الدار

 
زينب التاجر
@zeezoo_7
26-12-2012

أطلقوا كل النساء - بقلم الغالبون


لَمْ يَكُن فِي
وَطَنِي نِصْفُ حَيَاءٍ
حِينَ غَالُوا مَنْزِلَاً فِيهِ نِسَاء
لَم يَكُن فِي
وَطَنِي إِلَّا بَشَاعَة
مَنْظَرٌ أَحْنَى رُؤُوسَاً فِي العَفَاء
لَمْ يَكُنْ فِي
وَطَنِي غَيْرُ مَعَانٍ ذَابِلَاتٍ
مِثْلَ وَرْدَاتٍ هَوَت دُونَ عَنَاء
لَمْ يِكُنْ فِي
وَطَنِي إِلَّا سَوَادٌ
غَطَّ أَنْفَاسَ الهَواءِ والفَضَاء
لَمْ يَكُنْ فِي
وَطَنِي إِلَّا دَمَارٌ وَحِصَارٌ
هَتْكُ أَعْرَاضٍ جَرَت لَا فِي الخَفَاء
كَانَ شَيءً مِنْ فِعَالِ الأَدْعِيَاء

هُنَّ هُنَّ الصَّبْرُ والصَّبْرُ تَجَلَّى
هُنَّ فِي السِّجنِ ثَبَاتٌ هُوَ مَعْنَى
هُنَّ لَمْ يَرْكَعْنَ لِطَّاغِي وَمَهمَا
كَانَ لِلْجِسمِ بَلَاء
كُلُّ شَيءٍ يُكْسِرُ الصَّمتَ وَلَمَّا الصَّمتُ جَاء
صَارَ لِلسِّجْنِ نِدَاءٌ ... أَطْلِقُوا كُلَّ النِّسَاء

كَانَتِ النِّسْوَةُ تَمشيِ دُونَ خَوفٍ
بَعدمَا جَابَت بِقَاعَاً في البِلَاد!
كَانتِ الأَرْضُ تُنَادِي هُنَّ صَرْحٌ
هُنَّ لِلحَقِّ جِهَادٌ فِي جِهَاد
لَيسَ فِيهِنَّ هَوَانٌ حِينَ جاءَت
نِسْوَةٌ كَانَت كَأَشْبَاهِ الرِّجَال
تُطْلِقُ النَّارَ وَفِيهَا حِقدُهُم قَد
كَادَ يَقْتِلُ الرِّصَاصَ وَالعِبَاد

قَسَمَاً قَالَ الشَّبَابُ
لَنْ يَكُونَ الليلُ يَوماً مُطمَئِنَاً
دَامَ فِي السِّجْنِ نِسَاءٌ
أُسِرَت فِي كُلِّ وَادٍ
مِنْ حُثَالَاتٍ أَتَتْ فيِ كُلِّ عَام
لَنْ يَنَامَ النَّفَسُ اليَومَ وَمَهْمَا
كَانَ لِلجِسْمِ انِعِدَام
لَنْ تَكُونَ الأَرْضُ يَومَاً مُسْتَقَرَّاً
بَلْ عَلَى أَشْلائِكُم
قُولُوا سَلاماً لِسَّلَام
إِنَّ لِتَّحْرِيْرِ وَعْدٌ قَادِمٌ
يُسْقِطُ الكُفْرَ وَأَعْوَانَ النِّظَام

الغالبون
@algaleb00n

الجمعة، 28 ديسمبر 2012

نحن الشباب - بقلم الغالبون

 

وجـعٌ لفَّ الحكــاية قلمٌ صاغ العـــذاب
وطن يبكـــي مصابه آهِ يا فقد الشبـاب
آه يا دمــعات عينٍ كيف أصبحتِ تراب
ألــفقدٍ لــشهيدٍ أم لـــسلبٍ واضطـــراب
جاوبي يا لغة الدمع وقولي مـَا الجواب
حيـن أنهلتِ دموعاً سيجت في كل باب
جـاوبي ما عاد للصمت حسابٌ وعقاب
فــإذا كــانت لـطفلٍ أو رضيعٍ أو شباب
لا تخـــافِ إنَّ للــبحرين بأسٌ كالعقاب
امـسحــي دمعــاتكِ ما عاد لدمع عتاب
فهـنا الميدان يغلي لا إلى السياف تاب
وطــــني فيه قلاعٌ إسمها نحن الشباب

الغالبون
@algaleb00n