السبت، 26 يناير 2013

لا ترحل يا ولدي - بقلم زينب التاجر



يـ زهرة عمري يا قاسم صعب فرقاك يوليدي
ولا أبغيها هالــدنيا بعد عيــنك يبــعد الـــروح

عالمغتسل انـظر لك ودمـعاتي على خـدودي
ما تلـتئم في قلبي يـ غـالي بغيــبتك الجـروح

يدفنوني بوسط قبرك ولو هو يكون في إيـدي
فلا تبقى أبد يا أغلى بسمات العمـر مطــروح

ميتة ريــتني قبــلك ومدفــونة بثرى لحــودي
مـ تحلى دنيتي يمه يقـــاسم للقــبر لا تــروح

يمــه ودعــيني الــيوم وللمنــزل بعد عــودي
ذكريني يا أغلى الناس قلبي بفرقتش مجروح

للجــنة أنـــا بـــاروح وانتي حــطّي حــدودي
صيحي راح بعده صغير زيدي امن البجا والنوح


زينب التاجر
@zeezoo_7

سقوط شهيد جديد من كرباباد عمره 8 سنوات بسبب الغازات السامة

سقوط شهيد جديد من كرباباد عمره 8 سنوات بسبب الغازات السامة

بحرين تايمز: سقط الطفل الشهيد قاسم حبيب جعفر عبد الله مرزوق من قرية كرباباد، يبلغ من العمر 8 سنوات إثر استنشاقه للغازات السامة اليوم السبت المصادف 26-01-2013.

وفي خبر عاجل زفّت كرباباد ميديا على حسابها في تويتر نبأ الاستشهاد مساء اليوم بسبب اختناقه بكمية كبيرة من الغازات القاتلة التي أطلقتها مُرتزقة النظام الخليفيّ المُجرم بكثافة قرب منزله.

من جانب آخر أصدر كل من حركة حق وتيار الوفاء الاسلامي على حسابيهم في تويتر خبر الاستشهاد, وإلى هذه اللحظة لم يصدر أي تعليق من عائلة الشهيد, كذلك لم يصدر أي تعليق رسمي من جانب السلطة.

وتشهد كرباباد التي تقع بالقرب من منطقة السيف الحيوية مواجهات يومية, ومسيرات تطالب بإسقاط النظام ورحيل العائلة الخليفية التي تحكم البلاد بالنار والحديد.

بين الرسمية واللارسمية حوار - بقلم حقي كإنسان




الجمعيات السياسية تتحفنا دائما بعد الـ"لا تراجع" بقبول "حوار" مع النظام، والذي تطرحه كـ"آلية عمل" تراها، وهذا لا إشكال فيه في نفسه، ولكن تداخل بعض المصطلحات والتي تقولها الجمعيات تجعل آلية عملها غير مقبولة عند الكثيرين:

1- الشعب مصدر السلطات: هذه هي العبارة الأساسية التي تقولها الجمعيات السياسية، ولكنهم في الحقيقة يرون أن الشعب مصدر السلطات جميعا "في بعض الأمور"!! فما نراه أن الشعب عندهم مصدر السلطات في قرار المملكة الدستورية دون إسقاطها، وفي التصويت على نتائج الحوار دون التصويت على أصل دخوله، وفي التظاهر السلمي دون الكتابة على الجدران والهتاف بـ"يسقط حمد"، وهكذا.

الشعب عند الجمعيات السياسية هم مصدر السلطات جميعا في خيار المملكة الدستورية فقط، ولكنهم يتكلمون وكأن الشعب عندهم مصدر السلطات مطلقا، وهو لعب بالمصطلح.

2- المملكة الدستورية: "غالبية الشعب تريد المملكة الدستورية".."نريد ملكية دستورية يحكمها آل خليفة ويكون حمد ملكا عليها".. عبارات تقولها الجمعيات السياسية عموما، وهنا يأتينا سؤالان مهمان:

أ- من يريد ملكية دستورية يحكمها آل خليفة ويكون حمد ملكا عليها؟ أهي الجمعيات؟ أم الشعب؟ أم كلاهما؟
ب- كيف أتى تقييم أن الأغلبية تريد الملكية، لا إزالة ملك البلاد؟

الجواب: شعار "يسقط حمد" هو الشعار الرئيسي في المسيرات المرخصة وغير المرخصة قبل منع الشيخ علي سلمان له في فعاليات الجمعيات، وللعلم فمنعه هو نوع من التضييق على الآخرين في حرية التعبير كما ورد في المواثيق الدولية كما بيّنّا سابقا.. واضح جدا ما يريده الأغلبية في المسيرات المرخصة قبل الإسكات، وأما عن سؤال التقييم فسنجيب عليه في النقطة التالية.

3- تناقضات "الرسمية": تقول الجمعيات السياسية: الشعب صوّت لجمعية الوفاق في سنة كذا للبرلمان بنسبة كذا (النسبة الأكبر).. الشعب صوّت في سنة كذا بنسبة كذا لميثاق العمل الوطني (النسبة الأكبر).. الوفاق حصلت على أكثر الأصوات في سنة كذا في ظرف كذا.. إلخ..

هذه العبارات وشبيهاتها مما يتم نقله ونشره من قِبَلِ الجمعيات تعبِّر عن أهمية تصويت الأغلبية عندها لأمر ما، والذي منها قبول الأغلبية بالجمعيات والميثاق، وهنا يأتي تساؤل:

عندما يقول الناس بأنهم لا يريدون هذا النظام (يسقط حمد.. الشعب يريد إسقاط النظام)، ولا يريدون هذا الميثاق، فلماذا يتم تقديم التصويت السابق (الرسمي) على التصويت الحالي (غير الرسمي)؟ ألِمجرد أن الأول (رسمي) والثاني (غير رسمي)؟

الجواب: إذا كان مطلب الناس يهم الجمعيات، وأنهم يرون أنفسهم يتكلمون باسمهم، فعليهم بالاستفتاء كما يفعلون عادة، ففي التصويت للمجلس البلدي مثلا كانت هناك كوادر للوفاق تسأل كل من يخرج من مركز التصويت: (لمن صوَّت؟)، وعندما سألوني تعجبت من سؤالهم وقلت لهم: (لماذا أقول اسم من صوّت له؟!)، فقالوا لي: (إننا نريد فقط أن نرصد نتيجة تقريبية للانتخابات)، فرفضت قول اسم من صوّتُّ له مع إلحاحهم الشديد والطريقة التي لم أقبلها في الإلحاح. المهم والذي أريد أن أقوله: الجمعيات السياسية وخصوصا الوفاق لديها كوادر تستطيع عن طريقها أن تحصد نتيجة تقريبية -على الأقل- لمطلب الشعب الأساسي اليوم، ونتيجة تقريبية لنسبة مريدي ورافضي الميثاق اليوم، ونتيجة تقريبية لرأي الشعب عن أصل الحوار مع النظام اليوم، بدل الأخذ باستفتاءات قديمة، فالناس التي ثارت في 2011 هم جيل مختلف وله رأي -المدة الزمنية من آخر ثورة وهذه الثورة أكثر من عشر سنوات- لا أن تقول بأن الشعب استفتى في سنوات سابقة بنسب كذا وكذا وتترك رأيها اليوم والذي يعتبر هو الاستفتاء الذي يجب أن يؤخذ به، وإلا فسيكون الشعب في السنوات السابقة مصدر السلطات جميعا، لا شعب اليوم!

هناك نظام وهناك شعب.. لا يمكن لشعب كامل أن يحاور نظاما كاملا، ولذا يجب أن تكون هناك محاورات بين أطراف من رؤوس النظام وأطراف من رؤوس المعارضة.. ولكن.. يجب أن يكون ممثِّل الشعب مخوَّلا من قِبَلِه.. فأين التخويل الرسمي يا مريدي الرسمية؟


حقي كإنسان

@eHAQYe

26-01-2013

"وفاقنا" حكمة وحنكة منذ ١٠ سنوات - بقلم فارس البحرين



تأسّست أول ديمقراطية حديثة في بريطانيا بعد اندلاع الثورة العظيمة سنة ١٦٨٨، وأنتجت المملكة الدستورية بعد ١٠ سنوات من القتل والبطش، لكن معارضة بريطانيا اتفقت على إسقاط نظامها، وبالفعل أُعدِم الملك على يد الشعب، وتحوَّلت بريطانيا إلى جمهورية لفترة قصيرة، ونظراً لكون الجمهورية فكرة جديدة توتَّرت الأوضاع وقام الثوار بإرجاع ولي العهد وتوَّجوه كملك أُخِذَت منه صلاحياته تدريجياً، حتى تحوَّل إلى ملك صوري.
 بريطانيا كانت محتلة للعديد من الدول قبل وبعد تحوّلها إلى الملكية الدستورية، لذلك أغلب الدول الأوروبية بعد استقلالها من بريطانيا تحوّلت إلى ممالك دستورية... كندا وأستراليا من الدول التي لا تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي، ولكنها ممالك دستورية تتبع بريطانيا، إسبانيا تحوّلت إلى الملكية الدستورية سنة ١٩٧٨، ولا زالت الأوضاع متقلِّبة بين من يريد لإقليمه الاستقلال، وبين من يريد الجمهورية.

الجمهوريات بدأت مع أمريكا بعد مقاومة الشعب الأمريكي للاحتلال البريطاني واستقلالها سنة ١٧٧٦، وتبعتها فرنسا بالثورة الفرنسية المعروفة سنة ١٧٨٩، حيث كانت نتيجتها إعدام ماري أنطوانيت وإقامة الجمهورية، وهناك ثورات عديدة بعدها كانت نتيجتها الجمهورية معظمها في أمريكا اللاتينية.

بعد انتصار الشعب الإيراني على نظام الشاه في نهاية سبعينات القرن الماضي خيّر قائد الثورة الإمام الخميني الشعب بين الجمهورية الإسلامية والجمهورية المدنية، والشعب اختار الجمهورية الإسلامية، وهو أمر عظيم يبيِّن أن تقرير المصير حق إسلامي وإنساني.

هذا ملخص أهم الثورات الشعبية للتذكير وأخذ العبرة، أما الربيع العربي فالكل متتبِّعٌ للأمور، والبحرين حالة خاصة لأنها تحوّلت من رأي الشارع إلى رأي جمعيات سياسية نصف معارضة نصف موالية ٥٠/٥٠ وعمامات ليبرالية تجلِّل القاتل وتسمو السارق وتُعَلي الباطل، ومن يفتح عينيه ويترك التبعية العمياء سيعرف هذه الحقيقة.

جمعية الوفاق تأسست بعد موت المقبور عيسى آل خليفة واستلام حمد آل خليفة للحكم ضمن المشروع الإصلاحي المزعوم، قياداتها من المعارضة التي برزت في التسعينات من القرن الماضي، منهم من كان معتقلاً ومنهم من كان مسفَّراً.

قاطعت الوفاق ومجموعة من الجمعيات السياسية الانتخابات البرلمانية سنة ٢٠٠٢ لأنهم رأوا أن البرلمان صوري ولا يملك أي صلاحيات تذكر، وسنة ٢٠٠٦ قرّرت الدخول في الانتخابات لأنها تريد فضح النظام أمام العالم أن برلمانها صوري، وسنة ٢٠١٠ دخلت البرلمان مرة أخرى، والعذر هذه المرة كان لكي لا تستولي الفئة الحاقدة على الشيعة للبرلمان وتمنع العزاء الحسيني والشعائر الشيعية (سمعتها أيام الإنتخابات وصدقتهم كما صدقها غيري).

عندما قاطعوا الانتخابات سنة ٢٠٠٢ قال جمهورهم هذه حكمة وحنكة، وعندما شاركوا سنة ٢٠٠٦ قالوا هذه حكمة وحنكة، وعندما شاركوا في المرة الثانية سنة ٢٠١٠... نعم أصبتم قالوا هذه حكمة وحنكة.

منذ سنة ٢٠٠٦ إلى يوم استقالتهم من البرلمان سنة ٢٠١١ رأينا الحكمة والحنكة بعيوننا المجرّدة، نظراً لعدم وجود الصلاحيات وهو أمر معروف لم تُحل أي مسألة معيشية أو سياسية، بل جمعية الوفاق بكل حكمة وحنكة صوّتت بنعم على استقطاع ١٪ من رواتب المواطنين.

الوفاق بحكمتها وحنكتها صوّتت بنعم على صرف راتب تقاعدي إلى كل نائب ينهي دورة أو دورتين في البرلمان، وصوّتت بنعم على قوانين الإسكان التعسفية، والحمد لله رب العالمين.

منذ اندلاع الثورة وهم يوثِّقون الانتهاكات التي تطال الجمهور الذي يطالب بإسقاط النظام وتُثبتها في تقاريرها أمام المنظمات الدولية أنها انتهاكات طالت من يطالب بالديمقراطية التي تطالب بها الجمعيات السياسية، ناسين مطالب من يُقمَع وهو إسقاط النظام أو تقرير المصير.

لا بأس، تقرير المصير خيار صعب لجمعية الوفاق الحكيمة والمحنَّكة التي ترى التصعيد في حذف كلمة "سمو" والاكتفاء بـ"الشيخ".

لدي اقتراح أرجو أن يصل إلى المحنَّكين في الوفاق:

أرسلوا كادركم إلى عوائل الشهداء واسألوهم: هل تريدون إسقاط النظام أو إصلاحه؟ وسيعتبر هذا تقرير مصير مصغَّر، والله إذا قالوا يريدون الإصلاح فنحن معهم، وإن قالوا إسقاط النظام فنحن معهم.

عار على أي أحد أن يسرق صوتهم، هل تريد أن تُسَيِّرَ حكمتك وحنكتك البالية على من فقد ابنه أو ابنته، أخاه أو أخته، أباه أو أمه... لكن أمرنا لله...

عندما نسمع الوفاقيين يردِّدون شعار يسقط حمد ويكرهون النظام كُرهاً جمًّا ويعذرون جمعيتهم المحبوبة بمقولة "الوفاق لا تحب النظام، بل تريد إسقاطه بالتدريج، وتريد إحراج النظام أمام العالم، والعذر المفضل لدي هو أن أمريكا ستيأس من النظام وستسقطه كما أسقطت الشاه ومبارك وبن علي، كأن الوفاق الإسلامية تعمل لإرضاء وتفهيم أمريكا  أن جلالة حمد لا يريد الإصلاح ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

أعرف جواب العقول الوفاقية
ستقول هذه حنكة وحكمة سياسية
من أنت لتنتقد أفعال سماحته فهي سامية
أنت مراهق وهو في السياسة داهية

أقول بالله عليكم ما الفرق بينك وبين من يقول: "وتبقى البحرين خليفية"؟
أين ضميرك؟ أين عقلك؟ لم لا تعترف وتقول: "وتبقى المعارضة وفاقية"؟


فارس البحرين
@Knight_BH

الفرق بين حوار السقيفة.. وحوار ارحلوووا - بقلم الحر الموسوي



لم يذهب الأستاذ القائد عبد الوهاب حسين بعيدا عندما حذَّر من الدخول في حوار مع آل خليفة واعتبره انتحارا سياسيا واحتراقا لكل من سيشارك فيه، الحوار ليس محرقة فحسب, بل هو جريمة كبرى لن يغفرها شعب البحرين لأحد، فكيف لمن تاجر بعرضه ودمه ومقدساته؟

إن جلوس بعض الجمعيات مع أي طرطور من آل خليفة أو مع أحد خدمهم, أو حتى مع الطاغوت حمد نفسه هزيمةٌ وجريمة، لأن الجلوس اعتراف بهذا الطاغوت وإعطاؤه الشرعية التي فقدها, وأكثر من ذلك هو قبول لكل الجرائم التي ارتكبها بحق هذا الشعب المظلوم وبحق الله.

إن المسافة اليوم كبيرة بيننا وبين آل خليفة، فهي مليئة بالدماء والأعراض والمساجد وآلاف الجرحى والمعتقلين والملاحقين، لن تختزلها طاولة (خوار) كما أطلق عليها الأستاذ المجاهد المحروس.

لن يجلس على هذه الطاولة إلا من هانت عليه نفسه وباع قيمه واسترخص الدماء والأعراض مقابل مجموعة من المكتسبات السياسية الحزبية، لن يجلس على هذه الطاولة الآثمة صاحب عزّة وشهامة ليساوم على عرضه وشرفه وحريته وكرامته.

كيف تجلس على طاولة من هتك عرضك وقتل أهلك وهدم مساجدك، مساجد الله، وأهان الناس ولاحقهم في أرزاقهم, ويسمّمهم بالغازات في كل ليلة؟!

كيف تجلس على طاولة وقيادات ورموز هذا الشعب في السجن يعانون ما يعانونه من سجان مجرم لايرحم؟!

كيف تجلس على طاولة يوضع عليها رأس فرحان مقابل حقيبة وزارية ويوضع رأس الحاج عبد الحسن مقابل كرسي زيادة في البرلمان, ويساومونك على أضلاع علي بداح مقابل كرسي بلدي، ثم تتسافل العروض فيصبح العرض مجانا، وهدم المساجد مجانا, وتباع عزة وكرامة شعب مجانا, وهكذا... جسد المتروك وبقية الشهداء؟

الدعوة هي لإكمال الحوار الفاشل السابق، وبالآلية نفسها يضع الجمعيات أمام اختبار الدخول والمشاركة بعبودية كاملة لآل خليفة, لأنه دخول مع سبق الإصرار على الفشل, وسبق الإصرار على وضع الحقوق على طاولة المساومات.

إن محاولة انتصارالجمعيات التي أعلنت مشاركتها في إكمال الخوار السابق في سقيفة آل خليفة, هو على غرار انتصار سقيفة بني ساعدة على حساب الحق والحقيقة والحقوق, فالمشاركة في سقيفة آل خليفة هو انتصار كبير لسقيفة بني ساعدة التي أسست لمثل هذه السقيفة الخليفية للانقلاب على الشرعية وعلى مطالب الشعب بالحرية وتقرير المصير, وحقه الأصيل في اختيار نظام الحكم.

سقيفة الحوار فشلت قبل أن تبدأ, وتصريح سميرة رجب بأن الحكومة ستشارك في مؤتمر الحوار السياسي كمنسِّق لبرامج وفعاليات الحوار, وستتولى تنفيذ التوصيات التي تم سيتم التوافق عليها، ولن تشارك في الحوار كطرف مقابل للمعارضة السياسية، وهذا التصريح وضع الجمعيات السياسية في موقف أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه محرج جدا, وخصوصا أن الجمعيات رحَّبت بالحوار حتى قبل الموالاة, وقبل الجمعيات المحسوبة على النظام.

السؤال هنا: هل ستبادر الجمعيات بالرد على تصريح سميرة رجب بالرفض أو القبول بالحوار بالسرعة نفسها التي رحَّبت بها لدعوة الحوار؟!

هل ستنسحب الجمعيات من سقيفة آل خليفة وتتبخَّر أحلامها السياسية, أم ستواصل في علاقتها الرسمية مع السلطة التي تستحمرها متى ووقت ما تشاء, وتضحك عليها وقت تشاء؟!!

إذا لم تنسحب الجمعيات من هذه السقيفة ومن هذه المهزلة المذلَّة فحري بها أن تغيِّر يافطاتها التي تضعها على مقرّاتها الرسمية من جمعيات سياسية.. إلى جمعيات حمير سياسية تحت الطلب.

هناك نقطة مهمة قالتها سميرة رجب، وهي أن الحكومة ليست طرفا في الحوار, ونؤكد نحن أيضا على هذه النقطة، يجب أن لا تكون الحكومة وآل خليفة طرفا في أي حوار قادم لسقوط شرعيتهم, وهم اليوم يحكمون بالبندقية والرصاص.. والحوار لا يكون إلا مع أسيادهم وخارج البحرين لوضع آلية لرحيلهم أو محاكمتهم.

هذا هو الحوار الوحيد الذي يعرفه شعب الثورة الذي رفع شعار إسقاط النظام وشعار يسقط حمد وشعار (ارحلووووا), وهو يختلف كثيرا عن الحوار الذي تلهث خلفه جمعيات تحت الطلب، سواء كان بشروط أو بغير شروط, ومع آل خليفة أو مع طراطيرهم.. ما دام تحت سقفهم وسقيفتهم..

هذا هو الفرق الكبير بين حوار العبيد في السقيفة, وحوار ارحلوووا..

ودمتم بخير.


الحر الموسوي

@asmohd2

23-1-2013