السبت، 12 يناير 2013

محاولات خنق ثائر.. - بقلم بو زينب




عندما نعود بالزمن قليلاً للوراء، تحديداً أكثر إلى فترة ما قبل إقامة سباق الفورملا 1. هذه الفترة التي شهدت تحركات ميدانية قوية كـ فعاليات الكرامة"طوق الكرامة، بنك الكرامة، فكِّر نفِّذ كرِّر" وفعاليات كـ"احتلال شارع البديع، قبضة الثائرين، حداد السماء" وما عداه من مواجهات ليلية وقطع مفاجىء للشوارع العامة، وصولاً أيضاً لمحاولات العودة لدوار اللؤلؤة في شهر فبراير.. هذه التحرّكات كانت تحقّق كما يحلو لصاحبي تسميتها "موازنة قوى" حقيقية بين مرتزقة النظام وثوار البلدات. استطعنا خلال هذه الفترة إرهاق النظام على المستوى الإعلامي والاقتصادي وبالأخص الميداني.. التحركات المفاجئة والمتتابعة للثوار أصبحت لا تُحتَمل، حماسة تطبيق السحق تحت راية الدفاع المقدس غدت مُكلِفة، المشاركة الشبابية في تزايد أكثر وسباق الفورملا 1 يقترب أكثر!

الحل لأجهزة الأمن والمخابرات كان بتشديد القبضة الأمنية بنشر العسكر واستخدام المدرّعات والتسلّح أكثر بسلاح رصاص الشوزن، أيضاً بتكثيف المداهمات واستهداف القادة الميدانيين الفاعلين في مختلف بلدات البحرين. البعض سمى تلك الفترة بـ"حالة طوارىء" غير معلنة للنظام; بالفعل رأينا كيف نزلت المرتزقة بحماس وهي تستهدف الشباب بصفائحها المدرّعة وبرصاص الشوزن.
بعد ذلك بفترة قليلة بدأت الخطوة الأهم للنظام "استهداف القادة الميدانيين"، و قد عرفت اختيار الوقت المناسب من خلال تجزيء ضربات المداهمات والاعتقالات بين فترة وأخرى، ولم تكن قائمة المطلوبين بقضايا التفجير من فراغ.

الاعتقالات ازدادت ولم تكترث بفارق الأعمار، سواء الصغيرة منها أو الكهل فيها، سواء كان المعتقل رجلاً أم امرأة.. بالفعل اكتضّت السجون بالشرفاء، واستطاعت أجهزة أمن الدولة حصد غلّة كبيرة من القادة الميدانيين الذين لا زالوا يعانون من عذابات غرف التحقيقات المظلمة. نجح ذلك نسبياً في تراجع قوة الشارع الميدانية، أصبحت المواجهات خطرة واحتمالية الاعتقال أكبر وأكبر، وفوق كل ذلك اعتقال القادة الميدانيين قد أدى لتراجع معنويات كثير من الشباب.

استمرت عملية محاصرة المناطق ومداهمات خفافيش الظلام لبيوت الآمنين وترويع الأهالي، وكثّفت استخباراتها لكشف مواقع المطلوبين. أجهزة أمن الدولة والمخابرات اعتقلت مجموعة كبيرة من الشباب، من جهة أخرى استطاعت خنق بعض القادة الميدانين من خلال بثّ خطر شبح الاعتقال فيهم، مما أدى لانعدام فعاليتهم الميدانية في بلداتهم، وهذا ما كانت تهدف للوصول إليه. الأمر كان أشبه بتغيير مفاجىء في سياسة التعامل مع المرتزقة وأجهزة النظام، فكان التراجع أمرا طبيعيا ومتوقعا بالأخذ بالاعتبار إمكانيات الشباب الأعزل البسيطة وعدده القليل.

الجدير بالذكر أن السياسة الذي يتّبعها النظام لا زالت موجودة في استهداف المطلوبين، والتي قد يكون أخطرها ما جرى في بلدة بني جمرة في بداية ديسمبر وتشديد حصار المناطق، كما أن هناك بعض الحركات التصعيدية من قِبَلِ النظام والتي أخذت زخما إعلاميا أكبر كاعتقال شخصيات بارزة كالحقوقي نبيل رجب ومنع تراخيص التجمعات للجمعيات ذات السقف الأدنى وسحب جنسيات بعض المعارضين بالخارج، مع الأخذ بالاعتبار الإطالة في مدة الحبس الاحتياطي لمعتقلي التجمهر البسيطة.

على الرغم من كل ذلك، يشهد الشارع اليوم انتعاشا ملحوظا في المواجهات وعمليات قطع الشوارع الرئيسية التي لا تتوقف.. الشباب الثوري يتكيّف مع الوضع! لا زال يقاوم! لا زال يجابه! إنه لا يستسلم، لا يتعب، لا يتوقف! اعتقال القيادات الميدانية خلق قيادات أخرى. الأمر أشبه بدوّامة لا تستطيع أجهزة الدولة احتوائها.. إنهم يفقدون السيطرة مرة أخرى في الوقت التي يفترض بهم أن يسيطروا على الشارع بأكمله.

في النهاية،، لا زلنا نتطلّع لفعاليات زخم أكبر.. لا زلنا نتطلّع إلى أن يشتعل الشارع أكثر خلال الأشهر المقبلة.. لا زلنا نتمنى من باقي القيادات الميدانية أن تتجاوز شبح الخوف وأن تتابع عملها الميداني بقوة.


بو زينب

@AbuZainab_7

محاكمة الرموز انتحار نظام وثورة مستمرة - بقلم بنت التاجر


لم يستطع الطاغية حمد بحكمه على الرموز بهذه الأحكام القراقوشية، والتي اعتدنا على سماعها من قضائه اللانزيه، أن يذل قادتنا أو يثنيهم عن الاستمرار والثبات على المطالب، فالنظام الساقط قد ضلّ طريق العدالة، والأولوية لديه هو مصالحه ومركزه الذي جناه بعد أن صعد على أكتاف الشعب البحريني الأصيل، ويتبادر إلى أذهاننا هذا السؤال:

هل يضمن النظام بقاءه ليحكم بهذه الأحكام؟ في بلدٍ يملك مثل هذا الشعب؟ الإجابة واضحة ولا تحتاج إلى بيان..

الشعب صابر مناضل ثابت على تحقيق مصيره مهما تكالبت عليه الطغاة وأسرف الظالم في طغيانه.

أما بالنسبة لما بعد المحاكمة، فالشارع ليس مطالبا بالانجرار للعنف كما يريد النظام، بل مطالب بالمزيد من التضحيات والصبر والثبات والبقاء في الساحات كما رموزنا الكرام فرج الله عنهم جميعا،
أما القوى السياسية على اختلاف أسقفها، فهي مطالبة بالتصعيد وقطع أي بادرة اتصال أو حوار، فلتكن مقاطعة، فليكن عصيانا سياسيا احتجاجا على الأحكام الظالمة وثأرا لكرامة رموزنا.

المجد للشهداء والحرية للأسرى.


بنت التاجر
@meme_2060

... بين أم الشهيد وابنها، خطاب ... - بقلم ابنة المنى


يابني أني ماجبتك على هل الدنيا عشان أجوفك في القبر مدفون
يابني طوال هل السنين سهرت الليل عشانك
يابني.. يابني تمنيت أجوفك عريس.. يابني اتمنيت أجوفك عريس.. يابني تمنيت أزفك بزفه شباب
يابني تمنيت أهلِّل بفرح عرسك.. يابني تمنيت ارمي المشموم بزفتك
يابني.. يابني تمنّيت أضمك ضمّة الفرح بزفتك..

لكن ويش صار.. ويش صار...

يابني خلّوني البس السواد
يابني خلّوني اروح ليك على المغتسل مضرّج بالدم مذبوح
يابني خلّوني اصرخ باسمك والقلب مذبوح يابني.. يابني هل يوم صار يوم الوداااااع.. يابني خلّوني ازفك للمقبرة
يابني خلّوني ارمي المشموم على تراب قبرك ودموع عيني تنزل من الحزن.. يابني حرموك من شبابك.. فرقوك عن اهلك واصدقاءك

لكن اللهم تقبل منّا هذا القربان
هنيئا لكم الجنة يا شهداء البحرين
هنيئا لفوزكم بهذا المكان العظيم الذي يتمناه الجميع اصبح زفافكم بالجنه بحور العين

........

لكِ الفخر يا أم الشهيد... لكِ الفخر يا أم الشهيد بأنكِ حصلتِ على ابنٍ رفع رأسكِ بهذا الوطن، فابنك فاز بالجنة مع أهل البيت (ع).


بقلم ابنة المُنى

ختام المرسلين - بقلم زينب التاجر


ينوح العالم بكبره يبو القاسم على فقدك
وفاطم تِوِن محزونة برحيلك يا رسول الله

ما تتحمل الزهرا يبو إبراهيم هم بعدك
تبقى تبجي طول العمر لجلك يا حبيب الله

وحيدر تهمل دموعه وإيده لازمة إيدك
ويقول شلون تتركني وترحل يا نبي الله

وشبر يحضنك ويصيح ويقبِّلك على خدَّك
وعلى صدرك أخوه حسين ينحب يا صفي الله

توصِّي ويلي والاحباب كلها تجمعت عندك
وكلهم نادوا بحسرة نبينا في أمان الله

نوحي يا بنت ياسين وانعَ يالحسن جدك
وانصب للعزا هاليوم حيدر يا ولي الله

بعد المصطفى الأصحاب كلها تجتمع ضدك
ويهجموا على دارك ويلطمون سر الله

واويلي على الزهرا وواويلي على ولدك
الزم يا علي صبرك يبن عمي الخلف بالله


زينب التاجر
@zeezoo_7

عشوائية الإعلام الثوري!! - بقلم أبو حمزة البحراني


تعتبر ثورة ١٤ فبراير من أكثر الثورات مظلومية في العالم، وهذا واضح جلي من تجاهل معظم -إن لم نقل كل- وسائل الإعلام الغربي والعربي، فرغم الحراك الثوري المستمر منذ انطلاق الثورة في فبراير ٢٠١١ واستمرار انتهاكات السلطة الخليفية فإننا نجد القليل من فيديوات الثورة تُنشَر في الإعلام، وهي الفيديوات التي تتوفر بكثرة بسبب تركيزنا عليها ونشرها بقوة عادة، وكان هناك تعمّد واضح بإخفاء ما أمكن إخفاؤه من هذه الثورة المباركة التي يبدو بأن نجاحها سيفتح أبواب جهنم على أنظمة المنطقة الدكتاتورية، وستغيِّر التركيبة الأساسية في الشرق الأوسط، وبالخصوص خليج "النفط" العربي.

ولكن، ليس الإعلام الخارجي فقط هو من يظلمنا، بل إننا مع الأسف نساهم في ظلم أنفسنا أيضاً عبر إعلامنا العشوائي غير المنظم، فرغم تغطية شبكات القرى الإعلامية لكل الفعاليات والعمليات الثورية وتصوير الانتهاكات اليومية إلا أن هذه التغطية تبقى فيما بيننا فقط بالتويتر والواتس اب، وهو خطأ كبير ما زلنا نمضي فيه مع الأسف، إذ علينا استغلال هذا الكم الهائل من الفيديوات وجعل كل فيديو منها قصة وقضية عبر إرسالها للخارج بشتى الوسائل، وليس فقط عبر تويتر، وهنا لا أدعو الشبكات لفعل ذلك، بل أدعو جميع إعلاميي الثورة من مغرِّدين أو مدوِّنين أو ممنتجين أو.. إلخ لتنظيم عملهم وجمع هذه الفيديوات اليومية أو الأسبوعية من حسابات القرى الإعلامية وإرسالها للجهات المختصة كالمنظمات الدولية والقنوات الفضائية، بل وحتى للشركات والمنتديات السياحية لضرب الاقتصاد الخليفي، ولا ننسى المنظمات البيئية واليونسيف واليونسيكو.. إلخ حسب نوعية الفيديوات التي تم جمعها والمراد إرسالها، وتنظيم ذلك ليس بالصعب، بل هو سهل وغير متعب كما أوضحنا في مقال سابق تحت عنوان الخلايا الإعلامية للاستثمار (١).

نعم، لا يجب أن تبقى فيديوات الثورة تُتَداول فيما بيننا فقط، بل علينا إظهارها للعالم دون ملل أو كلل، فالثوري الميداني يغامر بحياته كل يوم وسط الرصاص والغازات السامة ليبقي الثورة مستمرة، ولكن وجوده في الميادين دون إعلام يُظهر حراكه سيأخِّر النصر كثيرا، وقد يُولِّد مع الزمان شعورا باليأس، وهو أخطر سلاح يهدِّد الثورة إذا ما أُصيب به الثوّار، لذا نظِّم نفسك يا ثائر ويا حر، وكن مؤثراً ولو بالقليل، فليس المطلوب أن تُجهِد نفسك أكثر، بل المطلوب أن تتحرك بتنظيم وذكاء أكبر.

أبو حمزة البحراني

@AboHamzah_BH
٩ يناير٢٠١٣
مدونتي:
http://abohamzahbh.blogspot.com/?m=1


هامش(١): مقال الخلايا الإعلامية للإستثمار
http://bit.ly/UAdqxM

عناوين المنظمات والقنوات
http://tl.gd/kljjn9

خبر كاذب - بقلم بنت التاجر


تعدّدت التهم والمصير واحد
والبحرين أصبحت بلد المليون تهمة

----

من وعينا اعرفنا بس سبعة عجايب
لكن بهذا البلد شفنا المصايب

لا ثمان ولا عشر أعجب وأعجب
كل شي بيها نحسبه حسبة مقالب

الطبيب يوسع جروح ويحاصر
والمعلّم ترعى طلابه الأجانب

الصفوف السجن والسبورة جسمه
والاقلام قيوده والسجّان طالب

إي نعم سجّانه يتعلم دروسه
هذا وصفه مو كلام اسطوري جايب

لا رياضي لا مصوّر لا حقوقي
كلمن مطالب بحقّه صار غاصب

تهمتك معروفة تحريض وإهانة
مو ولاءك للوطن حق الأجانب

حتى اسمك مشكلة واكبر جناية
والجريمة محبتك لِبِنْ ابو طالب

ما يضحِّكنه الا تهمة ماكو منها
مفتري وذايع خبر والخبر كاذب

 
بنت التاجر
@meme_2060

من انحرافات علي شريعتي (الشعائر والعلماء) - بقلم حقي كإنسان



بيّنا في الحلقة الأولى بعض الروايات الشريفة عن أهل بيت العصمة -عليهم السلام- في فضل التربة الحسينية، والتي تسالم علماؤنا على شرفها وقداستها بعد تحقيقهم وتمحيصهم في الروايات، وإلا فكيف يرتّبون آثارا على هذه الروايات لدرجة أن يرتّبوا أحكاما عليها كحرمة تنجيسها وإهانتها وجواز أكلها وهي تراب؟! سنذكر في نهاية هذه الحلقة كلاما قاله زعيم الحوزة العلمية السيد الخوئي حول هذا الموضوع للفائدة.

أما في هذه الحلقة فسنذكر انحرافا فكريا آخر عند الدكتور علي شريعتي، وهو كما السابق تقريبا في طعنه في التشيّع ومراجعه وعلمائه باعتبارات غير علمية، فيجعلهم "لا علماء" بكلامه الـ"لا علمي" والعجيب أنه لو طعن شخص آخر في مراجعنا بنفس كلامه لقالوا عنه أنه جاهل وما شابه، ولكن إن قال هو ذلك فيسكت البعض، وهذا دليل تقديسٍ له، مع أنه هو نفسه يقول للناس ألا يقدِّسوا أحدا!! ولكن يبدو أنهم فهموا عدم تقديس من يلبس العمامة فقط، لا تقديس أصحاب البدلات والمثقفين الغربيين مثله، وبهذا وقعوا في نفس ما لا يريده هو حسب زعمهم وهو التقديس!

كلامه الذي سنورده طويل في قضية الشعائر التي يمارسها الشيعة اليوم -الصفويون في نظره- ولذا فسنذكر مقاطع فقط من كلامه للاختصار وللتركيز على هذه المقاطع، ويمكن للقارئ الكريم الرجوع للكتاب نفسه للتأكد من عدم تقطيعنا لكلامه أو لتغيير معنى كلامه، وهذه هي وصلة الكتاب:

http://tinyurl.com/apjsl8k

قال علي شريعتي في كتابه "التشيع العلوي والتشيع الصفوي" في صفحة 208-212 من الكتاب (صفحة 224-229 من ملف الـPDF):

1- (... ومن بين تلك المراسيم النعش الرمزي والضرب بالزنجيل والأقفال والتطبير واستخدام الآلات الموسيقية وأطوار جديدة في قراءة المجالس الحسينية جماعة وفرادى، وهي مظاهر مستوردة من المسيحية بحيث بوسع كل إنسان مطلع على تلك المراسيم أن يشخّص أن هذه ليست سوى نسخة من تلك!) ص 208

2- (جدير ذكره أن مراسيم اللطم والزنجيل والتطبير وحمل الأقفال مازالت تمارس سنويا في ذكرى (استشهاد) المسيح في منطقة (Lourder) وعلى الرغم من أن هذا المراسيم دخيلة على المذهب وتعتبر مرفوضة من وجهة نظر إسلامية ولم تحظ بتأييد العلماء الحقيقيين بل إن كثيراً منهم عارضوها بصراحة لأنها لا تنسجم مع موازين الشرع، مع ذلك فإنها مازالت تمارس على قدم وساق منذ قرنين أو ثلاثة، مما يثير الشكوك أكثر حول منشئها ومصدر الترويج لها، ويؤكد أن هذه المراسيم تجري بإرادة سياسية لا دينية، وهذا هو السبب في ازدهارها وانتشارها على الرغم من مخالفة العلماء لها، وقد بلغت هذه المراسيم من القوة والرسوخ بحيث أن كثيراً من علماء الحق لا يتجرأون على إعلان رفضهم لها ويلجأون إلى التقية في هذا المجال!!) ص 209

3- (إنني أعتقد أن ما هو معروف اليوم من العلماء المجتهدين وفقهاء الشيعة يستنكفون من ارتقاء منبر الخطابة والتبليغ ويتجنبون الدخول في أحاديث التكايا والمحافل الاجتماعية الدينية، يعود لإدراكهم لحقيقة أن هذه المظاهر هي مظاهرة صنيعة للحكم الصفوي وأن هذه المنابر كانت تستمد قوتها من الموقف السياسي لا الموقف الديني، والدليل على ذلك أن هذه المراسيم عادة ما تنطوي على أفعال وممارسات لا تنسجم مع شرع أو سنّة -ثم أتى بمثالين هما مراسيم التشبيه واستخدام الموسيقى، فنرجو مراجعة المصدر) ص 210

4- (أما النوائح التي تؤدى بشكل جماعي فهي تجسيد دقيق لمراسيم مشابهة تؤدى في الكنائس ويطلق عليها اسم (كر) كما أن الستائر ذات اللون الأسود التي توشح بها أبواب وأعمدة المساجد والتكايا والحسينيات وغالبا ما تطرز بأشعار جودي ومحتشم الكاشاني هي مرآة عاكسة بالضبط لستائر الكنيسة، مضافا إلى مراسيم التمثيل لوقائع وشخصيات كربلاء وغيرها حيث تحاكي مظاهر مماثلة تقام في الكنائس أيضا وكذلك عملية تصوير الأشخاص على رغم الكراهة ذلك في مذهبنا، حتى هالة النور التي توضع على رأس صور الأئمة وأهل البيت هي مظهر مقتبس أيضا وربما امتدت جذوره إلى طقوس موروثة عن قصص ايزد ويزدان وغيرها من المعتقدات الزرادشتية في إيران القديمة.

كل هذا المراسيم والطقوس الاجتماعية والعرفية هي صيغ مقتبسة مما هو عند النصارى في أوروبا)
ص 211.

والآن لنبين ما قاله شريعتي فيما سبق:

1- مراسيم اللطم والنوائح الجماعية ووضع السواد في المآتم وغيرها، ومراسيم النعش الرمزي والضرب بالزنجيل والأقفال والتطبير واستخدام الآلات الموسيقية وأطوار جديدة في قراءة المجالس الحسينية جماعة وفرادى كلها مرفوضة من وجهة نظر إسلامية، ولا تنسجم مع موازين الشرع، ولم تحظَ بتأييد العلماء الحقيقيين.

2- هذه الممارسات مازالت تمارس على قدم وساق منذ قرنين أو ثلاثة، مما يثير الشكوك أكثر حول منشئها ومصدر الترويج لها، ويؤكد أن هذه المراسيم تجري بإرادة سياسية لا دينية، وهذه الإرادة السياسية هي السبب في ازدهارها وانتشارها لا الدين، رغم مخالفة العلماء -الحقيقيين- لها.

3- بلغت هذه المراسيم من القوة والرسوخ بحيث أن كثيراً من علماء الحق لا يتجرأون على إعلان رفضهم لها ويلجأون إلى التقية في هذا المجال.

4- العلماء المجتهدين وفقهاء الشيعة -العلماء الحقيقيين- لا يرتقون منابر الخطابة والتبليغ ويتجنبون أحاديث التكايا -التكايا: أماكن مذهبية تشبه الحسينيات عند الشيعة ص 86- والمحافل الاجتماعية الدينية لإدراكهم أن هذه الممارسات صنيعة الحكم الصفوي -أي أنها مرفوضة كما سبق- وأنها مظاهر مصدرها سياسي لا ديني.

أقول: نريد هنا بيان نقطتين:

أ- أسلوب شريعتي في كتاباته: يتبين مما أوردناه في الحلقة الأولى والثانية، وما سنورده لاحقاً إن شاء الله تعالى أن شريعتي يسرد هذه الأحداث والوقائع والنتائج دون وضع مقدمات صحيحة من ناحية، ودون مصادر لكلامه من ناحية أخرى، فهو يضع ما في مخيلته وإن عارض الواقع على أنه مسلَّم وواضح، فهو يجزم مثلا أن التربة الحسينية كلام لا أساس له رغم وجود روايات متظافرة في هذا المجال، وأقرّها علماؤنا وتسالموا عليها!

ب- ميزان العلماء الحقيقيين: يجعل شريعتي ميزاناً غريباً لمعرفة العالم الحقيقي دون مستند علمي ولا كلام عالم حتى ممن يعد تشيعهم علوياً، فجعل كل من يرى استحباب هذه الممارسات مثلا وأنها من الشعائر أو أنها مواساة لأهل بيت العصمة عالماً غير حقيقي! مع أن الميزان الذي وضعه العلماء للفقيه هو أن يكون عادلاً عالماً بالغاً مؤمناً وغير ذلك، أما وضع ميزان بأن العالم أو الفقيه إذا أفتى بحلية كذا وحرمة كذا بعد ثبوت ما سبق عند المكلَّف فهذا سيجعله فقيهاً على الفقيه، وعالما على العالم، ومتخصصاً على المتخصص، وبالتالي سيحتكم الجاهل بعقله ويترك العالم حسب هواه، وهذا الرأي بحد ذاته خلاف للشريعة، وخلاف لقول الأئمة بالرجوع للعالم في المسائل الشرعية والأمور التخصصية.

لقد أصبح جميع علمائنا حسب كلام شريعتي صفويين، وعلماء غير حقيقيين، وأشخاصاً مثيرين للشكوك، ويقولون ما لا ينسجم مع الشرع، وبهذا هم يفتون ويقولون بما يخل بعدالتهم وتقواهم وورعهم، وكل هذا لأنهم أفتوا بما يرونه بجوازه أو حرمته بينهم وبين الله! وهذا الكلام لو قيل في مؤمن لقيل عنه أنه غير ورع بهذا الاتهام، فكيف بمن يتكلم بالجهل ويتهم مؤمنين علماء؟!

من يعرف ماذا تعلّم الفقيه ليصبح فقيها، ويقرأ لكتب العلماء وبحوثهم واستدلالاتهم يعرف كم أن الفقيه يجاهد حتى يصل للحكم للشرعي، فهو ليس بالأمر الهيّن السهل، فمن المعيب أن يُتَّهموا هكذا بعدم الورع والتقوى واتهامهم بما يليق، وسنبين تناقضا آخر لشريعتي يبين أن ميزانه في أن فلانا عالم صفوي وفلان عالم علوي غير صحيح.

نكتفي بهذا القدر في هذه الحلقة، فلا حاجة لعرض فتاوى على جواز اللطم وغيرها من الشعائر واستحبابها، فهي واضحة وضوح الشمس للقارئ المنصف، أما من يحرم من العلماء بعض هذه الأمور كالتطبير أو التشابيه مثلا فهي باعتبارات أخرى علمية ليس منها أن هذه الأفعال آتية من المسيح وما شابه، بل من يحرِّمها يحترم من لا يجوِّزها أو يقول باستحبابها... هؤلاء هم علماؤنا...

ونختم هنا بكلام للفائدة عن مقام التربة الحسينية قالها زعيم الحوزة العلمية في زمانه، وهو السيد أبو القاسم الخوئي -قدس سره- في كتابه (البيان في تفسير القرآن) في كلامه عن "السجود لغير الله"، والذي يراه شريعتي من التشيع الصفوي حسب تعريفه: (والشيعة يعتبرون في سجود الصلاة أن يكون على أجزاء الأرض الأصلية: من حجر أو مدر أو رمل أو تراب، أو على نبات الأرض غير المأكول والملبوس ويرون أن السجود على التراب أفضل من السجود على غيره، كما أن السجود على التربة الحسينية أفضل من السجود على غيرها، وفي كل ذلك اتبعوا أئمة مذهبهم الأوصياء المعصومين ومع ذلك كيف تصح نسبة الشرك إليهم وأنهم يسجدون لغير الله.

والتربة الحسينية ليست إلا جزء من أرض الله الواسعة التي جعلها لنبيه مسجداً وطهوراً ولكنها تربة ما أشرفها وأعظمها قدراً، حيث تضمنت ريحانة رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- وسيد شباب أهل الجنة من فدى بنفسه ونفيسه ونفوس عشيرته وأصحابه في سبيل الدين وإحياء كلمة سيد المرسلين، وقد وردت من الطريقين في فضل هذه التربة عدة روايات عن رسول الله...)

في الحلقة القادمة سنبين أن الدكتور علي شريعتي يرى بأن أصل وأساس التشيع الصفوي -والذي هو تشيع الشيعة الإثني عشرية- هو أبو سفيان، نسأل الله التوفيق لذلك.

والحمد لله رب العالمين.



حقي كإنسان

@eHAQYe
08-01-2013

المدعو (منرفزهم) أحد المُتبلطِجين تويترياً - بقلم ثائر الحق



بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين

تقول الحِكمة الشهيرة:
السعيد من يتَّعِظ من أخطاء الآخرين، والشقي من يُتَّعَظ من أخطائه.
منذ انطلاق ثورة الرابع عشر من فبراير المُباركة، والنظام يُحاوِل تشويه صورة الثورة بشتى الطرُق والأساليب الخبيثة والبعيدة عن الأخلاق والذوق والإنسانية والإسلام، لا نُريد سرْد تلك الأساليب لأنها فعلاً لا حصر لها، ولا عد، وقد أبدع النظام بابتكار أساليب جعلت الشيطان في حِيرة من أمره، ولكن ما كان واضحاً وجلياً وآخذاً في الاستمرار هو أسلوب (البلطجة التويترية) والذي شاع من خلاله عِدَّة أسماء لا تريد الخير للعباد ولا للبلاد، ومن أول ما يقع نظرك على مسمياتهم النكِرة تقرأ نواياهم الخبيثة،فعلى سبيل المثال أُنشِئ حساب باسم (حارقہم) وآخر باسم (فاضحهم) وأيضاً (قاهرهم) وغيرها الكثير من هذه الحسابات التي مارَست شتى أنواع الكذب والفبركات والسب والقذف تجاه المُعارِضين للنظام وعلى الخصوص الشيعة والمذهب الشيعي.

ولكن هناك حساب سُمِّيَ بِـ (منرفزهم) هذا الحساب اكتُشِفَ في الآونة الأخيرة بأن صاحبه هو من أحد أفراد العائلة الحاكمة في البحرين، وهو المدعو محمد بن سلمان بن صقر آل خليفة،هذا النَّكِرة لم يكتفِ ببث الفتن والفرقة بين أبناء البحرين من الطائفتين الكريمتين بل قام بالتشهير والفبركة وبث السموم الطائفية، بل زاد على ذلك بالتعدِّي على سِبط رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- الإمام الحسين -عليه السلام- وعلى الشعائر الحُسينية التي كان أهل البحرين يُحيونها قبل مجيئه ومجيء أسياده لهذه البلاد الطيبة بأهلِها.
اعتقد هذا المعتوه (منرفزهم) بأنه بهذا الأسلوب المنحط والسافل سينتصر على الحق، ولم يعلم بأن من صارعَ الحق صرعَه،والحق يعلو ولا يُعلى عليه.

-ولأنه من العائلة الحاكمة:
أنشأ حِسابه على تويتر وقام بممارسة دور البلطجة التويترية.

-ولأنه من العائلة الحاكمة:
لم يُبالِ بما يكتب، حيث سيكون بعيداً عن المحاسبة حتى لو انكشفت شخصيته الحقيقية (كما يعلمها الجميع).

-ولأنه من العائلة الحاكمة:
أخذ يضرب كل من لا يوافق أهواءه وميوله حتى لو كان بالأمس من أعز أصدقائه ومُحبيه وعاشقي نهجه الهمجي، فهذا ديْدَن الإنسان الأناني المحب لذاته فقط، وهذا ما حصل معه ومع عبد الله هاشم وغيره.

-ولأنه من العائلة الحاكمة:
من الطبيعي أن يحمل السلاح ويُتاجر به ويستخدمه إذا تطلَّب الأمر وفي أي مكان وزمان.

-ولأنه من العائلة الحاكمة:
فلا الأبواب المُوصدة توقِفه ولا الحواجز الإسمنتية تمنعه من اقتحام أي وزارة يشاء، ويهدد من يشاء كيفما يشاء.

-ولأنه من العائلة الحاكمة:
يتم سحب البيان الذي أُدينَ هذا المعتوه فيه باقتحام وزارة الخارجية، وتم استبدال كلمة (تهديد بالسلاح)إلى(دفع باليَد).

-ولأنه من العائلة الحاكمة:
فقد عاد لحسابه وبدأ ينشط فيه بعد أن أعلن إغلاقه في نهاية عام ٢٠١٢م لأسباب مجهولة.

-ولأنه من العائلة الحاكمة:
فلا يُمكن أن يتخلَّى عنه النظام، فهو أبدَع في البلطجة التويترية، وليس من السهل إيجاد البديل المناسب له.

في نهاية المقال أحببت أن أقول بأن هذا المجنون (منرفزهم) كتب الله عليه الشقاء، حيث أصبح أعمى ولا يرى أنه يسير في الطريق المنحرِف وأخذ مؤيِّدوه يضعون العصابات على أعينهم ويسيرون خلفه كالبهائم، فأصبح هو الشقي الأكبر لهم.

فشِلَ النظام فشلاً ذريعاً في تشويه صورة الثورة،فها هي تنصع بالحق والصدق، وها هي تسير نحو هدفها بكل اطمئنان وعزيمة وصمود، اعتقد النظام بأن البلطجة التويترية ستفلّ من عزيمة الأحرار، ولكنها اكتشفت مؤخراً أنها استأجرت ضمائر ميِّتة فأماتت بعض الضمائر التي كانت على الحِياد فأصبحت الآن تتأذى من روائح الأموات الذين تعفَّنت ضمائرهم ولكنها لا تستطيع أن تجرفهم للقمامة ولا تستطيع أن تضع على أنوفها الكمامات لتتحمَّل الروائح النتِنة، ولكن أين المُتعظين؟


ثائر الحق
@ThaerLelhaq

أسباب تضاؤل رفع شعار: إخوان سنة وشيعة - بقلم ثائر الحق


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين

شِعار: إخوان سنة وشيعة.. هذا الوطن ما انبيعه، من أقوى الشعارات التي انطلقت بها ثورة الرابع عشر من فبراير، إلى درجة أنك إن لم تسمعه في كل يوم باعتصامات الدوار أو في المسيرات تتفاجأ وتتساءل في نفسك: لماذا لم يُرفع هذا الشعار اليوم؟ لابد أن هناك سبب وجيه للامتناع عنه!
لاحِظوا معي كيف أننا نُفضِّل إخواننا السنة علينا ونقدِّم مصالِحهم على مصالِحنا وذلك بوضع كلمة (سنة) قبل كلمة (شيعة) في الشعار المذكور، هذا لم يأتِ عبثاً كما أن الآية الكريمة التي تقدِّم النفس على الوالدين هي أيضاً توضِّح أن لا شيء أغلى من النفس والروح وهو القائل في محكم كتابه:

(رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا) نوح، الآية 28.

وقال أيضاً في آية أخرى على لسان النبي موسى (عليه السلام):
(قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) الأعراف، الآية 151.

فنلاحظ كيف أن النفس تُقدَّم على كل شيء، وعندما سُئِل سماحة آية الله السيد علي السيستاني عن علاقة الشيعة بالسنة فأشار على الشيعة بأن لا يقولوا للسنة أنتم إخوتنا بل يقولوا أنتم أنفسنا.
الآن السؤال المطروح هو ما هي أسباب تضاؤل وانكماش رفع هذا الشعار؟ مع الأخذ بعين الاعتبار بأنني لا أعني جميع السنة بهذا الكلام.

-من أقوى الأسباب هو عدم جديَّة الطرف الآخر بإعلان أخوّتهم للشيعة كما يُنادي الشيعة دائماً بفعالياتهم لتحريك ضمائرهم الخائفة من المجهول والأوهام.

-نجاح بث الفرقة في نفوس السنة وتصديق الكثير منهم روايات السلطة التي لا يصدقها حتى من لا عقل له.

-المبالغة في الخوف الذي يُسيطر عليهم لدرجة عدم استنكارهم لما يجري على إخوانهم الشيعة من انتهاكات في وضَح النهار.

-عدم غِيرتهم على الدين والإسلام،حيث هُدِمَت المساجد وحُرِقَت المصاحف، ونُبِشَت القبور، وقُمِع تشييع جنائز المسلمين ولم نجد منهم من استنكر هذا الفعل، بل زادوا على ذلك بتبرير أفعال النظام الخليفي الكافر ضد الدين والشريعة.

-استمرار استهداف الشيعة في مواقع عملهم وغيرها من المواقع من قِبَل بعض المغرَّر بهم من السنة الذين لا يتورَّعون عن فعل أي انتهاك وممارسة أي تمييز طائفي بغيض.

-عدم حضور السنة في فعاليات إخوانهم السلمية والتي بالنتيجة ستصُبُّ في مصلحتهم ومصلحة أبنائهم وأهاليهم ومناطقهم.

-عدم محاسبة السنة من قِبَل النظام مهما فعلوا من غزو جواد أو من سب وتشهير وقذف في تويتر، وفيس بوك، ويوتيوب، وغيرها من وسائل الاتصال الاجتماعي واتهام الشيعة بأبشع الاتهامات والبهتان.

-التجنيس السياسي المستمر من قِبَل النظام لمن ينتمون للمذهب السني فقط من عِدَّة دوَل ومناطق.

-ازدياد مشاركة السنة في استهداف التجار الشيعة، وازدياد انتهاك البلطجية والمليشيات والذين ينتمي أكثرهم للمذهب السني ضد الشيعة ومناطقهم ومعتقداتهم وشعائرهم وأرواحهم وأرزاقهم وممتلكاتهم وغيرها.
-وهناك أسباب أخرى أيضاً ساعدت على تضاؤل رفع هذا الشعار.

لا أحد يفهم من كلامي أن الشيعة بدأوا يكرهون السنة أو بدأوا يتشاءمون منهم ولذلك هم يحجِمون عن رفع هذا الشعار، المسألة هي مسألة درجات حب وعلاقة فأحياناً تبرد وأحياناً تصل لذروتها، نحن نحب إخواننا السنة في البحرين وسيستمر هذا الحب، ولكن ليصل لأعلى مستوياته يجب أن يكون الحب من طرفين لا من طرف واحد.
فليس نحن من ينسى الماضي وينسى العلاقات الأكثر من أخويَّة في الحلوة والمرة، في السفر وفي الحضر، وفي مختلف المناسبات والمناطق.


ثائر الحق
@ThaerLelhaq

خليجي (٢١) أم مجموعة الـ (٢١)؟ - بقلم ثائر الحق


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين

انطلقت بطولة الخليج الـ ٢١ يوم أمس، والأنظار تتجه نحو هذا الحدَث الكُرَوي الذي هو بالطبع مھم للغاية للمتابعين ممن يعشقون الرياضة وخصوصاً لعبة كرة القدَم، بالنسبة لهم يصبُّون تركيزهم على الفريق الذي يتمنَّوْن له الفوز بكأس الخليج وكفى،أما البلد المُستَضيف للدورة فإنه بجانب تأييده لفريقه (البحرين) فإنه أيضاً يطمح بأن تبدأ وتنتهي الدورة على خير وبدون تقصير في أي جانب.

لا ندري كم صُرِفَ للتجهيزات،والاستعدادات لإنجاح هذه الدورة، ولكن بالتأكيد (ما يبون يتفشلون مع الضيوف).

بالنسبة للشارع فسيتم نشر العديد من الدوريات والمرور لتسهيل الحركة المرورية ولقمع الحركة الشعبية بشكلٍ ناعم نوعاً ما؛ حتى لا يصِف من يُشاهِد تلك المشاهد والتي تتكرر بشكل يومي وعلى مدار الساعة بأن المرتزقة وحوش، بل يراهم أبرياء مُعتدى عليهم وليسوا مُعتدين، وأنهم يتَّصفون بأعلى مستويات ضبط النفس، وبأرقى درجات الأخلاق الإنسانية، وسوف يعملون جاهدين لِجَعل البلد وكأنها تعم بالأمن والأمان،وقد يتم إزالة بعض نقاط التفتيش غير الضرورية وخصوصاً تلك البعيدة عن ميدان الشهداء، والقريبة من الطُّرُق المؤدية للاستاد الوطني ومدينة خليفة الرياضية، كما فعلوا بجسر السعودية حيث أزالوا الحواجز الإسمنتية والشرطة المتمركزين هناك قُبيل وصولك لدفع ضريبة دخولك الجسر.

ماذا سيجني الشعب من هذه الدورة؟
مُتعة المشاهدة ولذة الفوز (إن كتب لمنتخب البحرين)!

وماذا أيضاً؟

لا أرى أن الاهتمام بهذا الحدث يُساوي ١٪ من الاهتمام بالكوادر والعقول الوطنية التي تم تغييبها عن المشهد السياسي، وإبعادها عن الساحة وتكبيلها، وزجها بالسجون، والحكم عليها بالسنين حتى يُحرموا من لذة اللقاء بمعشوقيهم من الشعب التوَّاق للحرية، ليس هناك مقارنة بين الحدث الكُروي والحدث القُروي، ماذا سنجني من الكرة؟ وماذا سيجني البلد من رُموز وكوادر وعقول القُرى؟
ألم يُبرِّئ تقرير بسيوني هؤلاء الرموز من كل التهم التي نُسِبَت إليهم؟
ألم يقبل الملك بهذا التقرير؟
ألم يوقِّع على هذا التقرير؟
ألم يُعتبروا سُجناء رأي؟
ألم تقولوا بأنكم ستُفرِجون عن سُجناء الرأي؟
لم نرَ أي شيء قد طُبِّقَ على أرض الواقع، كلها وعود جوفاء لا يتَّصِفُ بها إلا المنافقين.

يا آل خليفة:
حتى تبيِّـنوا حُسن النوايا تجاه الشعب الذي اضطهدتموه ابدأوا بتنفيذ توصيات بسيوني وتوصيات جنيف ولو بنسبة ٢١٪ كمرحلة أُولى.
أرجعوا بقية المفصولين ظلماً ولو يومياً بواقع ٢١ مفصول حتى ينتهي العدد المتبقي من المفصولين والبالغ عددهم ٧٠٠ مفصول ليُغلَق الملف.
حافظوا على شعبكم المُسالِم واعطوه سنوياً نسبة ٢١٪ على الأقل من إيرادات النفط وغيرها حتى يشعر المواطن بأنه يعيش في دولة خليجية تنعم بالخير والرزق الوفير.
وفِّروا على الأقل ٢١ وحدة سكنية يومياً للمواطنين لتنتهي مشكلة الإسكان.
أفرِجوا عن المعتقلين في سجونكم والذين لم يكن ذنبهم إلا أنهم طالبوا بحقوقهم ولو بنسبة ٢١ معتقل أسبوعياً.
اعملوا على ما يُنجيكم من السقوط تجاه شعبكم، فالشعب يضيق الخِناق عليه يوماً بعد يوم بسبب بطشكم وانتهاكاتكم.
ومن أكبر القضايا التي يجب حلّها في البحرين هي إغلاق ملف الرموز المعروفة بمجموعة الـ ٢١.
 
فلذلك يا نظام:
دعكُم من خليجي ٢١ وأنهوا قضية الرموز المعروفة بمجموعة الـ ٢١ فذلك أنفع للبحرين.


ثائر الحق
@ThaerLelhaq

هل سينجح الإضراب بتاريخ ١٤ فبراير القادم؟ - بقلم ثائر الحق


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين

أولاً نرفع قبعاتنا احتراماً وإكباراً لشباب ١٤ فبراير على نجاح الفعالية السلمية التي استجاب لها جميع فئات المجتمع التوَّاق للحرية ونيل الكرامة "ميادين اللؤلؤ"..

لقد أعلن ائتلاف شباب ١٤ فبراير عن فعاليتين في المرحلة القادمة وذلك تمهيداً للزحف الكبير إلى ميدان الشهداء، فالفعالية الأولى ستكون في الثامن عشر من هذا الشهر وهي تظاهرة كبرى وسط العاصمة المنامة،والفعالية الثانية ستكون في الذكرى الثانية لانطلاق الثورة المباركة بتاريخ الرابع عشر من فبراير وهي عبارة عن إضراب الكرامة حيث تُعطل المدارس والأعمال وتُشَل الحركة في البلاد.

السؤال الذي يطرح نفسه وبقوَّة:
هل ستنجح فعالية الإضراب؟
نستطيع القول بأن الطلاب سيستجيبون للفعالية ولعدة أسباب:
-تاريخ ١٤ فبراير سيُصادف نهاية الأسبوع وهو يوم الخميس.

-الطلاب هم أكثر فئات الشعب استجابةً لفعاليات الائتلاف.

-قد يكونوا بمأمن من الضرر الكبير مقارنة بالعمال(حيث العامل قد يُقتطع من راتبه ورُبَّما يُفصَل من عمله) بينما الطالب سيُعتبر أنه غاب عن المدرسة في اليوم الفلاني.

-وقد تكون هناك أسباب أخرى.

ولكن ماذا لو أتينا للعمال؟
العمال والموظفون تم استهدافهم بشكل جنوني بحيث تم فصل أكثر من ٤٤٠٠ موظف وعامل في ٢٠١١م ومازال هناك حوالي ٧٠٠ مفصول لم يعودوا لأعمالهم، ومن عاد للعمل مازال مُستهدف ومُهدَّداً في مستقبله الوظيفي، ويُمارس ضده التمييز الطائفي والتهميش البغيض.

من فُصِلَ من عمله لن ينسى اللحظات المُرَّة التي عاشها في فترة الفصل،وكذلك لن ينسى المجرمين الذين مازالوا مُتمسِّكين بكراسيهم التي بثوا من خلالها حقدهم وقاموا بهذا الانتهاك الصارخ اللاإنساني واللاأخلاقي، فمازال الحاقدون بعيدين عن المحاسبة على ما فعلوه بآلاف العوائل، ومازالت الجِدِّيّة مفقودة لدى الوزارات والدولة لمحاسبة قاطعي الأرزاق، ومازالت الحقوق ضائعة.
أضِف إلى ذلك بأن بعض الشركات قد حصَّنت نفسها ضد تأثير الإضراب،كما فعلت شركة ألبا حيث فصلت ٤١٦ عامل وموظف ووظفت مكانهم ما يفوق الـ ٥٠٠ موظف وعامل موالي للنظام، فضلاً عن استهداف من يتوقَّعون منهم استجابةً لدعوات الإضراب، سواءً كانوا عمال أو إداريين، فبعض الوزارات غيّرت هيكلة شركاتها وبعضها استبدلت البحرينيين بالأجانب أو الموالين للنظام، حتى لا يكون هناك تأثير للإضراب، ومن جهة ثانية قد يتم التخلُّص ممن سيستجيب للإضراب حيث أنهم يعتبرونهم قِلَّة ولكن يُريدون فصلهم بشكل قانوني، وقد يتخذون من هذا الأمر فرصة لتنفيذ مخطط الفصل البغيض.

هذا الهاجس يُراود الكثير من الموظفين والعمال في الوزارات والشركات.

ما أردتُ قوله هو كيف سنضمن نجاح الإضراب عن العمل في ظل هذا الاستهداف المستمر للعمال؟ وفي ظل هذا التعنُّت الرسمي بعدم إرجاع من بقي خارج أسوار شركته ووزارته وإنهاء هذا الملف الحساس؟


ثائر الحق
@ThaerLelhaq

الاثنين، 7 يناير 2013

زمزم الدمعة - بقلم ليث البحرين





الدمعة .. هي إحدى أجمل وسائل التعبير عن مشاعر البشر، فهي أبسط تعبير عن الغضب وأحلى تعبير عن الفرح في آنٍ واحد، فالدمعة تزيل الهم عن القلب المكلوم حينما يكون مُثقلاً بالجراحات والآلام، وهي أجمل تعابير الحب والإشتياق حين الوداع وحين اللقاء.

ولطالما بكينا على عزيزٍ فقدناه أو حلمٍ جميلٍ خسرناه، فمنذ نعومة أظفارنا نبكي شوقاً لحضن أمنا الحنون، ونترعرع والدموع تصاحبنا في كل جرح وفي كل فرح وفي كل موضوع به تتهيج المشاعر لتكون الدمعات هي التعبير الأصدق عما يختلج قلوبنا ويعتصرها من أحاسيس مرهفة.

وللدموع درجاتها ومكانتها، فما هطل منها لسبب شخصي بحت لا يُقارن لما نزل منها خشية ً من الله سبحانه وتعالى، فلا تقارن دموع آلام الانسانية بدموع العاشقين لربهم الذين تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً من ناره وطمعاً في جنته ونعيمه الدائم، ولا تتساوى دموع الشوق لحج بيت الله وزيارة رسوله وأوليائه الصالحين بدموع الشوق للحبيب والحبيبة.

وبما إن أعظم الدموع هي التي تنزل في حب الله ورسوله فإن أروعها والتي تتجلى فيها كل معاني الإخلاص لله هي الدموع التي تنهمر في حب الحسين، فبها يتوب القلب ويرجع طاهراً نقياً لخالق الكون كيف لا والحسين مصباح الهدى وسفينة النجاة.

فالدمعة النازلة في حب الحسين تلخص روعة العشق الإلهي فهي تحفر فوق تقاسيم الوجه وفي أعماق الروح كل معاني الفداء والتضحية بالغالي والنفيس في سبيل رفعة الدين وحرية الانسان، وبها تم حفظ خط الثورة الحسينية المحمدية من الضياع بل قد خلدت ثورة كربلاء بسيل الدموع الهادر الذي حافظ على الروح الأبية في قلوب الثائرين.

لقد علمتنا كربلاء من طوفان دموعها أن نصبر رغم الجراح، كيف لا وأطفال الحسين كادت أرواحهم تزهق وهم يسمعون عظام والدهم تتكسر تحت حوافر خيول بني أمية، لكنهم صبروا رغم غياب المحامي والكفيل وإلتفوا حول عمتهم التي غمرتهم حناناً وعطفاً وصبراً لا مثيل لرونقه.

علمتنا كربلاء أن نحول الدموع الناجمة عن التعذيب النفسي والجسدي لطاقة غضب وصبر وثبات نزلزل بها عروش المتجبرين، ألم تصنع دموع زينب معجزات ثباتها في وجه يزيد وهي تخاطبه بحديث المنتصر، قالتها بعالي الصوت وهي الكسيرة المجروحة التي ترى ثغر الحسين يلهو به عدوها ويكسر أسنانه أمامها ويضع الخمر فوق رأسه، قالت ويالروعة مقالة ابنة الزهراء (كد كيدك، واسع سعيك، وناصب جهدك، فوالله لن تمحو ذكرنا)، ولقد خلدكم الله يا زينب حتى باتت زيارة الأربعين هي أعظم وأضخم تجمع في تاريخ البشرية بما يناهز العشرين مليون زائر يجتمعون على الصعيد الطاهر الذي شهد قتل آل رسول الله وسبي حرمه.

علمتنا دموع أسارى كربلاء أن نكسر القيود وأن لا نهاب الموت في سبيل مبادئنا وديننا وعزتنا، فدموع السجاد قهرت سياط جلاديه الذين لم ينفعهم تعذيبه وتركيب جامعة الحديد حول عنقه وصدره، فما برحوا التهديد بقتله حتى أخرسهم بمقولته الخالدة (إن القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة).

إلهي وكم من الدموع نزفت أرواحنا في كربلائنا على جثث قتلانا، إلهي أما دمعت عيون قاتل أحمد فرحان وهو يرى جمجمته تناثرت على الثرى، ألم تهتز مشاعر من يصلون الصلوات الخمس ويدعون الإسلام لجسد الشهيد يوسف موالي الذي قضى تحت التعذيب الوحشي وتم رمي جثته على شاطيء البحر، فأي صلاة هذه التي لا تنهى عن فحشاء التعذيب ومنكر الركون للظالمين.

إلهي وكم بالبحرين من أمٍ نزفت دموعها تبكي فلذة كبدها المغيب عنها في قعر السجون أو تحت أطباق الثرى، لا تعلم كيف يعذبونه وعلى أي صفيح ساخن يجلسوه وكيف بالكهرباء يصعقوه، إلهي كيف بزوجته وعياله، بل كيف بعائلة الأسيرة بزوجها وعيالها وأحبتها، كيف تقضي وقتها وكيف تتعذب بل وكيف يهددونها بعرضها وشرفها في أبشع جرائم نظام آل خليفة ولا من ناصرٍ لها.

وأما أصدق الدموع فهي التي تحول لحظات ألمها لمصدر إشعاع يلهم الآخرين، هي دموع من تعذبوا حتى الموت بدهاليز السجون، هي دموع الذين يعلقون كالذبائح وبجلدون بالسياط وتقتلع أظافرهم وينزفون أشلاءهم وأرواحهم من أجل الحرية، أولئك هم الصادقون الصادقون، المنتصرون على من يعذبهم بدموعهم وصبرهم، وهي كذلك دموع من فقدوا بصرهم أو إحدى حواسهم وما برحوا الساحات، هي دموع المصاب البطل عقيل عبد المحسن وأقرانه الذين علمونا معنى الثبات رغم الألم.

فسلامٌ عليكم يا أصحاب القلوب الطاهرة والبصيرة الثاقبة، السلام عليكم يا من عبرتم بدموعكم من عالم الفناء لعالم الملكوت، السلام عليكم يا أصحاب الدمعة الزاكية، السلام عليكم يا من جعلتم من دموعكم زمزماً لتسقون به عطاشى الحرية، فهنيئاً لكم ثباتكم وهنيئاً لكم خلودكم والصمود.

ليث البحرين
٧-١-٢٠١٣