السبت، 19 يناير 2013

{إضراب الكرامة}.. بين التفاعل وعدمه والوثوق بالائتلاف - بقلم HJHDhaif


دعا ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير البحراني لبرنامج ثوري تزامنا مع اقتراب الذكرى الثالثة لاندلاع الثورة التي وصفت بأنها الأكثر شعبية في تاريخ الانتفاضات الشعبية ضد الرعاع الخليفيين القادمين من الزبارة قبل 230 سنة.

ولمكانة تاريخ (14 فبراير) الكبيرة في قلوب البحرانيين كانت هذه الدعوات، لنرجع بأنفسنا للعام 2011 حيث بدأت الثورة في ذات اليوم باحتجاجات واسعة شملت كل مناطق البحرين توجت بتجمهر ضم مئات الآلاف بميدان الشهداء أو بما يعرف بمسمى (دوار اللؤلؤة).

في ذات التاريخ من العام الذي يليه في 2012 زحف الآلاف نحو عاصمة الصمود المنامة الشهباء ليصل كثر لميدان الشهداء في كسر صريح وواضح للطوق العسكري المتواجد بالميدان والمناطق المجاورة له، ليأتي 14 فبراير 2013 بدعوة للإضراب يوم ذكرى اندلاع الثورة يسبقها تهيئة بمسيرة في العاصمة المنامة بتاريخ 18 يناير 2013.

منذ أن أعلن الائتلاف فعاليتيه، والشعب في حديث متواصل عنهما، الإضراب صار موضوع يتناوله كل الشعب البحراني في ملتقياته على كافة الأصعدة -أصبح مادة للنقاش على الملتقى الإلكتروني البارز (التويتر)- فهنالك من يعوِّل على الائتلاف، وقيادته، وشبابه، والشعب المائل فطرة لتحركاته بالاستجابة للإضراب وشل البلد كأسلوب من أساليب محاربة النظام الفاسد، بل حشدوا ولا زالوا للإضراب، والمشاركة فيه بشتى الطرق والوسائل.

فئة ثانية اعتمدت على ما حصل إبان السلامة الوطنية من فصل عنصري، وتوقيف، ونقل طال عدد كبير من أبناء الشعب اتخذت فيه السلطة حجة الغياب عن الدوام أثناء أيام الدعوة للإضراب الصادرة بميدان الشهداء، والتي شلت الاقتصاد بشكل تام، فيرون أنه من الصعب جداً أن يتم إقناع الناس بخطوة ستؤدي بشكل كبير جداً في
قطع مصدر رزقهم، والذي غالباً ما يكون الوحيد الذي من خلاله تعيش أسرة بأكملها.

فئة ثالثة -أنا شخصيا من ضمنهم- أرى أن الائتلاف لم يقدم على الدعوة لهذه الفعالية إلا أنه قد درس خطوته بشكل دقيق ومفصل، الائتلاف واقعاً يتحلى بحنكة سياسية كبيرة لمسناها في كل فعالياته، وأصبحت هذه الحنكة عاملاً مسانداً للائتلاف، ويجذب الناس أكثر وأكثر للتجاوب مع نداءاته.

أعتقد أن الائتلاف درسها جيداً، وأحمل قناعة أن الائتلاف يصيب أهدافه مهما كان التجاوب مع فعاليته، فهو حليف النجاح دوماً كما لمسناه من كل ما دعى له من احتجاجات.

من هنا، أوجه دعوة لي ولكم يا شعبنا الصابر المقاوم تحت وطأة الظلم الخليفي والاحتلال السعودي للاستجابة لدعوة الائتلاف بالإضراب في 14 فبراير 2013، ولنجعل إضراب الكرامة ذكرى نفتخر بها ونخطوا بها نحو النصر.

@HJHDhaif

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق