السبت، 23 فبراير 2013

من انحرافات علي شريعتي (متفرقات وتقرير البندر) - بقلم حقي كإنسان




ستكون هذه هي الحلقة الأخيرة إن شاء الله تعالى كما حدّدناها أن تكون، وإلا فهناك الكثير مما لم نذكره عن الدكتور علي شريعتي وآرائه وطعنه في الشيعة والتشيع ومعتقداتهم.

سنفهرس هذه الحلقة كالتالي:

1- نموذج من علماء التشيع الصفوي ورأي شريعتي فيه

2- نموذج من علماء التشيع العلوي وتناقض شريعتي فيه

3- آراء منحرفة متفرقة لشريعتي

4- علي شريعتي وتقرير البندر

5- نماذج من كلام العلماء في علي شريعتي

-------------------------------------

1- نموذج من علماء التشيع الصفوي ورأي شريعتي فيه:

ممن عدّه شريعتي أنه من علماء التشيع الصفوي الشيخ المجلسي رحمه الله (ص124-125، ص173)، وهو من العلماء الذين خدموا الطائفة خدمة عظيمة، والذين اتفق علماؤنا على علمه وتقواه، فلا حاجة لجمع آراء العلماء فيه.

لنأخذه أولا كمثال لنبيِّن رأي شريعتي فيه كما بيّنّاه في الحلقة السابقة (التشيع الصفوي وعلمائه):

رأي شريعتي في الشيخ المجلسي هو أن "تشيعه قرين التسنن الأموي وخصم لدود للتشيع العلوي، ونهجه نهج السقيفة، وله ارتباط واضح بالمسيحية، وتشيعه كاذب، فهو تشيع الشرك والخرافة والفرقة، وهو تشيع منحرف عن عمد وقصد، وتمتد جذوره إلى الظلم مباشرة ومن دون واسطة، وهو متعصب تعصبا أعمى، وليس لديه أدنى استعداد للإصغاء للرأي المخالف له في الرأي، وخطاباته هي دائما للعوام، أما العلماء وأهل التخصص فيهرب منهم، وهو ليس سوى أداة رسمية لإصدار الأحكام على ضوء ما استنبطه مريدوه تبعا لأهوائهم ومزاجهم، فهو ببغاء تردّد ما يقوله العوام، ويفتي بأن الكتاب الفلاني نظريته باطلة ومخالف لموازين الشرع دون اطلاع، وهو يحلِّل الحرام ويحرّم الحلال بطريقة يشيب منها الرأس، وحرفته تلبيس الحق بالباطل وإلقاء رداء التقوى على هيكل الزور، وقد تضلّع في هذه المهمة حتى وصل به الأمر إلى خداع ربه إلى درجة بات يزاول فيها هذا العمل دون أن يهتز له ضمير، حتى تحوّل هذا الأسلوب الخادع المقيت إلى ظاهرة طبيعية وسنة مقبولة تصنّف في عداد الحلول الشرعية." انتهى.

والآن، تستطيعون وضع اسم أي عالم آخر يرى شريعتي أنه شيعي صفوي حسب ما قدمناه من بعض الضوابط التي وضعها، والتي منها قداسة التربة الحسينية، وأهمية الشعائر الحسينية، والأخذ بنص واحد لحديث الثقلين وهو نص (كتاب الله وعترتي)، وبهذا فيمكنكم بدل اسم "المجلسي" أسماء كثيرة أخرى، كالسيد السيستاني والخوئي والحكيم والخميني والشيرازي، والشيخ الوحيد والتبريزي واللنكراني، والكثيرين الكثيرين غيرهم، فهذا رأيه في هؤلاء العلماء الأعلام.

أعيد وأكرِّر... ضع اسما من أسماء العلماء الذين تراهم أنهم كذلك، ثم اقرأ وقل عبارات شريعتي التي يراها في عالِمِك، ثم قل رأيك بينك وبين الله في رجل كهذا.

2- نموذج من علماء التشيع العلوي وتناقض شريعتي فيه:

ممن عدّه شريعتي أنه من علماء التشيع العلوي البارزين الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (ص103، ص105، ص113)، ورغم هذا فإنه وحسب ضوابط شريعتي فإن الشيخ كاشف الغطاء صفوي التشيع وليس علويا، فنحن قد بيّنّا أنه من علامات أن فلانا تشيعه صفوي أنه يرى أن تربة الحسين عليه السلام لها قداسة خاصة، وأنها تشفي من الأمراض، وغير ذلك، وقد ألّف الشيخ كاشف الغطاء رسالة كاملة سمّاها "الأرض والتربة الحسينية" ليبيّن هذه الحقيقة، فهو ممن فصّل في هذه القضية بعد أن طُلِبَ منه أن يكتب ويفيد في هذا الجانب -يمكنكم مراجعة الرسائل التي وردته بهذا الشأن في نفس الكتاب، فكلُّ الكتاب لا يتجاوز الخمسين صفحة-، وهنا سنعرض بعض كلماته من رسالته هذه والموجودة في إحدى هاتين الوصلتين:

أ- نسخة PDF للرسالة، وهي التي أخذنا منها هذه الكلمات:
http://tinyurl.com/bh3l2mv


ب- نسخة إلكترونية للرسالة:
http://tinyurl.com/byq37oj

من كلمات الشيخ كاشف الغطاء في الرسالة المسماة (الأرض والتربة الحسينية):

1) ص30: (... وإذا كان من حق الأرض السجود عليها وعدم السجود على غيرها، أفليس من الأفضل والأحرى أن يكون السجود على أفضل وأطهر تربة من الأرض؟ وهي التربة الحسينية، وما ذلك إلا لأنها أكرم مادة وأطهر عنصرا وأصفى جوهرا من سائر البقاع. فكيف وقد انضم شرفها الجوهري إلى طيبها العنصري؟ ولما تسامت الروح والمادة وتساوت الحقيقة والصورة صارت هي أشرف بقاع الأرض بالضرورة، كما صرّح بذلك بعض الأفاضل من كتّاب هذا العصر، وشهد به الكثير من الأخبار والآثار...).

أقول: يقول الشيخ أن تربة الحسين (ع) "أكرم مادة وأطهر عنصرا وأصفى جوهرا من سائر البقاع"، وكأنه يرد على شريعتي حين قال أن "الشيعي الصفوي يرى أن تراب كربلاء له خواص مميزة ينفرد بها عن سائر الأتربة، ويتألف من مواد مختلفة عن تلك التي تتألف منها الأتربة الأخرى، وربما كانت له خواص فيزياوية وكيماوية فريدة من نوعها! في تراب كربلاء روح خفية وقوة غيبية وخاصية إعجازية ميتافيزيقية، وله كرامة ذاتية جوهرية وفضائل ومناقب لا يدركها عقل الإنسان هي التي أكسبته هذه القدسية الدينية التي تفتقر إليها سائر أنواع التراب"، فيا للفرق بين الكلامين!!!

اللطيف أن الشيخ ذكر أيضا أن التربة الحسينية "هي أشرف بقاع الأرض بالضرورة" لوجود الكثير من الأخبار والآثار، والتي ذكرنا عددا منها في حلقتنا عن التربة الحسينية.

2) ص31: (وقد تلاقفت ذلك -فضل التربة الحسينية- الشعراء من زمن الشهادة إلى اليوم، وتفنّنوا في بيان فضل هذه التربة وقداستها وشرفها واستطالتها على جميع بقاع الأرض بالفضل والشرف، ولو جمع ما قيل فيها لجاء مجلدا ضخما... وقد اتفقت كلمات فقهائنا في مؤلفاتهم، مختصرة ومطوَّلة، على أن السجود لا يجوز إلا على الأرض أو مما ينبت منها، غير المأكول والملبوس، وأفضله السجود على التربة الحسينية.).

أقول: تلاقفت الشعراء الكلام عن التربة الحسينية وتفنّنوا في بيان فضلها وقداستها وشرفها، ولو جُمِع كل ما قيل فيها لجاءت مجلدا ضخما، وكون التربة الحسينية هي الأفضل للسجود عليها من باقي التراب محل اتفاق بين فقهائنا! كلام يدل على أن هذا أمر مشهور معروف بين الشيعة، فأين شريعتي من كل هذا؟؟!!!

3) ص32: (فإذا وقفت على بعض ما للأرض والتربة الحسينية من المزايا والخواص لم يبق عجب واستغراب إذا قيل إن الشفاء قد يحصل من التراب، وإن تربة الحسين (عليه السلام) هي تربة الشفاء كما ورد في كثير من الأخبار والآثار التي تكاد تكون متواترة كتواتر الحوادث والوقائع التي حصل الشفاء فيها لمن استشفى بها من الأمراض التي عجز الأطباء عن شفائها، أفلا يجوز أن تكون تلك الطينة عناصر كيماوية تكون بلسما شافيا من جملة الأسقام قاتلة للميكروبات؟ وقد اتفق علماء الإمامية وتضافرت الأخبار بحرمة أكل الطين إلا من تربة قبر الحسين (عليه السلام) بآداب معينة وبمقدار معين... ولا نكران ولا غرابة، فتلك وصفة روحية من طبيب ربّاني...).

أقول: يقول الشيخ أن للتربة الحسينية "خواص مميزة"، وشريعتي يقول أن قائل ذلك شيعي صفوي، ويقول الشيخ أنه يجوز أن تكون في هذه التربة عناصر كيماوية وصفة روحية، وشريعتي يقول أن قائل ذلك شيعي صفوي، ويقول الشيخ أنها تشفي من الأمراض، وشريعتي يقول أن قائل ذلك شيعي صفوي، ويقول الشيخ أن لهذه التربة قوة روحية وأصابع خفية من استعمالها للشفاء(ص33)، وشريعتي يقول أن قائل ذلك شيعي صفوي، فيا للعجب من صيغة كلاميهما وعباراتهما التي وكأنها ردود على بعضهما بشكل مباشر!!!

نكتفي بهذا المقدار في هذه النقطة، وبعد هذا البيان نقول:

حسب كلام الشيخ كاشف الغطاء عن التربة الحسينية وميزان شريعتي فإنه سيكون لدى شريعتي أحد ثلاث خيارات: إما أن يكون الشيخ كاشف الغطاء صفوي التشيع حسب تقييم شريعتي، أو أنه سيكون كل العلماء الآخرين علويّي التشيع، أو سيكون أصل كلام شريعتي في وجود تشيُّعين خاطئ، وبالتالي سينتفي أصل كتابه، فماذا سيختار في رأيكم وماذا ستختارون أنتم؟

طبعا يمكننا وضع هذا الميزان على العلماء الذين عدّهم شريعتي كعلماء التشيع العلوي، فقد وضعنا الشيخ كاشف الغطاء كنموذج لا أكثر بغية الاختصار.

3- آراء منحرفة متفرقة لشريعتي:

وهي آراء لا يقبلها الشيعة عموما، وهي كلمات كتبها دون عرض أدلتها كعادته في هذه الموارد:

1) علي بن أبي طالب (ع) كان مشركا:

سنذكر نص كلامه عن هذا كاملا لأهميته: قال شريعتي في كتابه (معرفة الإسلام) في ص280-281:

((علي بن أبي طالب، في بيت محمد. أبوه الذي تكفَّل محمدا ذات يوم، خانه الزمان إلى حد أجبره على توزيع أولاده بين أقاربه. وكان علي سهم محمد لقد خطط القدر بهذه الحيلة الظريفة لجر علي إلى بيت محمد وإعداده لمستقبل الإنسانية كأكمل شخصية في الإسلام.



دخل عليٌّ بيت خديجة ومحمد، ولعلها المرة الأولى التي يقف بها هذان الزوجان للصلاة إلى الله راكعين ساجدين. بهت عليّ وهو ينظر إلى هذه الحركات التي لم يرها من ذي قبل. تاق لرؤية نهاية هذا المشهد الساحر، وفور تسليمهما دار الحوار البريء التالي:



- لمن السجود؟!



- لله الذي أمرني أن أدعو الناس إليه. وأنا أدعوك لكي تؤمن به وتصدِّق رسالتي.



من ثم دعا محمد عليا لإنكار الآلهة، وتلا عليه ما أوحي إليه من آيات. علي ما زال صبيا صغيرا لم يتجاوز الثامنة من العمر، وهو ربيب محمد ويؤمن به إيمانا مطلقا، لكن أنّى لرجل عجنت فطرته بالاستقلال والاستقامة أن ينقاد بهذه السهولة لعقيدة أو يتظاهر بالانقياد لها كذبا؟! فكان أن قال:



(أمهلني أفكِّر بالأمر أو أستشير أبي!)



ترك علي الغرفة، واتجه مباشرة نحو فراشه، وأمضى تلك الليلة يفكر في تلك الدعوة، وفي الآيات التي تلاها عليه محمد، وفي محمد نفسه ورسالته، وفي الله، وفي الآلهة والأوثان.. كان يجسّم كل هذه الأمور في ذهنه، هجوم هذه الأفكار جميعا وتقاطرها عليه أبقاه مستيقظا حتى الصباح. وفي الصباح حسم موقفه لصالح محمد، كأنه أيقن أن هذا الأمر مما لا يستشار فيه!) انتهى.

أقول: وقال نفس هذا المعنى تماما في كتابه (الإمام علي في محنه الثلاث) ص94-95، كما قال في ص248 من نفس الكتاب أن أبو طالب مشرك أيضا، وكون أمير المؤمنين لم يشرك بالله طرفة عين ولم يكفر به قط أمر مشهور معروف عندنا والأدلة في هذا المجال كثيرة تُطلَب من أماكنها.


2) النبي يحب عائشة: 

أيضا سنذكر نصوص كلامه كاملا بهذا الخصوص للأهمية، وسيكون من كتابه (معرفة الإسلام):

قال في ص319-320: ((لمن نساء النبي آثرن محمدا والفقر، باستثناء واحدة منهن اختارت الدنيا على محمد، غير إن الدنيا لم تفِ معها ولاقت مصيرا مشؤوما.



محمد كان يقول مرارا: (إنما حبّب إلي من دنياكم ثلاث: الطيب والنساء وجعلت قرة عيني الصلاة).



يلتزم جانب العدالة في سلوكه مع زوجاته ويوزع أيامه بينهن بالتساوي، ولكن قلبه يميل إلى عائشة، فهي الفتاة الوحيدة التي جاءت إلى بيته بكرا، أما الأخريات فكن جميعا أيامى بين أرامل ومطلقات، اقتضت الحكمة السياسية أو الأخلاقية زواجه منهن.



ومضافا إلى جمالها وفتوتها، كانت عائشة تتمتع بفطنة وذكاء وحسن حديث وشمائل، وكانت مولعة بمحمد، الأمر الذي جيَّش في روحها حسدا غير طبيعي لم تقتصر فيه على سائر نساء النبي، بل بالغت به ليطال ابنته فاطمة وخليله عليا.



محمد كان يروِّح عن نفسه هموم حياته السياسية ومتاعبها الكثيرة بواسطة الحديث مع عائشة. وكلما تراكمت عليه الضغوطات الخارجية وضاق خناق روحه بالأفكار والتأملات العميقة، نادى على عائشة مخاطبا إياها: كلّميني يا حميراء!))

وقال في ص341: (ثم إن قصة زينب وقعت في أيام تعلّق محمد بعائشة، ولم ينس محمد حبه لعائشة في غضون الأحداث التي حصلت لزينب وزيد وطلاقهما وزواج النبي من زينب، وما يؤيد ذلك أن عائشة لم يبدر عنها أي رد فعل بهذا الشأن، وهي المعروفة بالغيرة الشديدة على النبي والذكاء والحساسية والتمرد)، وقال في ص353: (عائشة الفتاة البكر الوحيدة التي وطأت بيت محمد، وهي المرأة الوحيدة التي كان لجمالها وطراوتها تأثير في قلب محمد.).

أقول: أيحب النبي عائشة هذا الحب كله وهي التي حاربت عليا في الجمل -وهو الذي حذّرها في قضية كلاب الحوأب- وأثارت الفتنة بين المسلمين ومنعت دفن الإمام الحسن (ع)، إنها تبغض عليا (ع) بشكل لم ينكره حتى مذهب أهل السنة أنفسهم، فكيف بالشيعة؟! قضايا عائشة مع النبي (ص) كثيرة لا يسعها المقام هنا، ومن أراد الاستزادة فليرجع للكتب المخصَّصة لذلك.

3) عمر بن الخطاب في الجنة:

ذكر شريعتي في كتابه (معرفة الإسلام) ص299 أنه بإسلام حمزة وعمر قويت شوكة الإسلام قليلا، وقال في ص360 من نفس الكتاب أن عمر من الشخصيات النافذة والمؤثرة كثيرا في الإسلام، كما قال في كتابه (التشيع العلوي والتشيع الصفوي) ص116-117 أن عمر قدّم خدمات للدولة الإسلامية رغم غصبه للخلافة بغير حق، وقد ذكرها أمير المؤمنين (ع) في خطبة منسوبة له، ومما ورد فيها أن عمر أقام السنة وذهب من الدنيا نقي الثوب!

أقول: لم يأتِ شريعتي بسند هذه الرواية، والتي ذكرها من كتاب نهج البلاغة الذي هو مجموع من الشريف الرضي، ولا يمكن إثبات كل ما فيه دون النظر في السند والمتن، وواقعا لا نحتاج لمناقشة هذه الرواية لوضوح ضدّها في روايات مستفيضة أخرى لا تستقيم وهذه الرواية، فمن الواضحات أنه لم يذهب نقي الثوب عندنا، فلا يشكل علينا أحد بأن شريعتي قال بأن عمر غصب الخلافة وانتقده بحدَّة وبشدة، ففي نهاية الأمر هو يرى أن عمر بن الخطاب في جنة النعيم مع الأنبياء والمرسلين والشهداء والصالحين وكفى.

4) أبو بكر بن أبي قحافة: 

قال شريعتي في كتابه (معرفة الإسلام) ص287 أن أبا بكر قبل بدعوة النبي وآمن به دون تردد -في حين أن عليا (ع) فكّر ليلة كاملة ليتخذ قراره بدخول الإسلام!!!!!-، وقال أيضا أنه ممن ساهم في إخراج الإسلام من دائرة بيت النبي (ص)، وبسببه هو والخمسة الذين أسلموا بسببه، وهم عثمان بن عفان وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص، ذاع صيت الإسلام في كل مكان -حسب تعبيره في (ص289)-، كما قال في كتابه (محمد خاتم النبيين) ص53-56 أن أبا بكر هو من خلّص النبي من قبضة أعدائه في مكة حين خروجه للمدينة المنورة، وهذا مما لا يقبله الشيعة جملة وتفصيلا.

4- علي شريعتي وتقرير البندر:

قد يتعجب الكثير إذا قلنا أن طعن شريعتي في التشيع والعلماء علم به النظام البحريني الظالم وأراد استغلاله لتفكيك الشيعة عن علمائها ومراجعها، فصار هذا من سياساتهم المهمة عبر جريدتهم الحكومية المسماة بـ"الوطن"، وقد أثّرت كتب شريعتي واقعا في الكثيرين من الشيعة لما رأيناه بكثرة في وسائل التواصل الاجتماعي، فالكثير يطعن ويرد على على العلماء بدعوى أنهم واعون مثقفون، وهم عوام في الواقع وليسوا متخصصين، فهذا لا يقبل بالحكم الشرعي الفلاني في عدم الجهاد، وذاك لا يقبل طريقة إثبات الهلال الفلانية، وآخر لا يقبل الحكم الشرعي الفلاني من الفقيه لأن عقله لا يقبله، وهذا هو الجهل بعينه.

قد علّل تقرير البندر في ج2 ص27 سبب أهمية النشر لكتب علي شريعتي هذا نصه:

((ملف الفكر السياسي والتاريخي من وجهة دينية:



ستركز الصحيفة أيضا -يقصدون صحيفة الوطن- على بعض الاجتهادات التي تشتغل في الفكر السياسي الشيعي الحديث بالضد لفكرة ولاية الفقيه. وأبرز ما يأتي في هذا السياق كتابات العراقي أحمد الكاتب المقيم في لندن. وتداولات الباحث الكويتي خليل علي حيدر (شيعي) لتاريخ المرجعية الشيعية في إيران والعراق في كتابه "العمامة والصولجان" وبعض مقالاته الأخرى، وأفكار علي شريعتي التي تنبذ التشيع الصفوي في أكثر من كتاب من كتبه.)).

أقول: المضحك أن بعض الشيعة ما زالوا يروِّجون لكتب شريعتي المنحرفة، وإذا كلَّمتّهَم فإنك ترى طريقة شريعتي في كلامهم وكتاباتهم، كما أنهم يدافعون عنه باستماتة، ولا يتجرؤون أن يطعنوا فيه، فهو "صحابي المثقفين الشيعة" الذي يخطئ وله أجر، ما لهم كيف يحكمون؟! وهنا ننصح جميع من يريد أن يقرأ ويتعلم فكتب علمائنا مليئة بهذه العلوم، فلا حاجة لتضييع الوقت في هذه الكتابات التي لا تغني ولا تسمن من جوع، فهي حشو كبير وعلم قليل وجهل كثير.

المصدر من تقرير البندر: http://tinyurl.com/dywsxmr

5- نماذج من كلام العلماء في علي شريعتي:

أ- آراء العلماء في الدكتور علي شريعتي وكتبه، والموجودة في موقع (المشكاة) للسيد هاشم الهاشمي:
http://tinyurl.com/atfqpd5

ب- محاضرة للسيد منير الخباز يتكلم فيها عن شريعتي وكتابه (التشيع العلوي والتشيع الصفوي) ويبيِّن أنه لا يوجد هناك تشيّعان من الأساس بهذا التقسيم:

http://tinyurl.com/an2upje

هنا اكتملت حلقات موضوعنا "من انحرافات علي شريعتي"، ونسأل الله تعالى أن يتقبّل هذا العمل بأحسن قبول، إنه سميع مجيب الدعاء، وهو حسبنا ونعم الوكيل، والحمد لله رب العالمين.

حقي كإنسان

@eHAQYe

21-02-2013

هناك 19 تعليقًا:

  1. قرأت المقال كاملا وأنا من المعجبين بفكر المفكر علي شريعتي رحمه الله ومع احترامي للطائفة الشيعية لكن أريد أن أبدي وجهة نظري في الموضوع وهي بعيدا عن الروايات والأسانيد التي يرويها الشيعة أو السنة وبتحكيم بسيط للعقل يتبين أن عمر ين الخطاب خدم الإسلام خدمة عظيمة وسيرته ليس فيها ما شينه أو يطعن في صدقيته وشهد له معظم المؤرخيين العلميين بعدله ,,,,,,فراجعوا موقفكم في هذه الجزئية ولا تبقوا رهيني ما أفرزه التاريخ ,,,,, شكرا لكم

    ردحذف
  2. عمر ابن الخطاب رضي الله عنه تميز بالعدل والتواضع والقوة في الدين ...وهو احد الخلفاء الراشدين واحد العشرة المبشرين بالجنه .. فلماذا نظل نطعن في اسلافنا ..علينا ان ننظر الى واقعنا لنصلح الاوضاع . مع التحيه ...

    ردحذف
  3. اللهم احشر كل من حب عمر واسنده معه يوم القيامة.
    اللهم واحشر كل من حب علي وفاطمة وبنيهم معهم يوم القيامة.
    اللهم امين ... اللهم امين.

    ردحذف
    الردود
    1. أول من يلحق بعمر هو علي فهو اكبر مساند له اما عمليا او بصمته اذا علي منافق وهذه حقيقة ولقد كانت فاطمة اكثر الناس علما بنفاقه فكانت دائما الطرد له من منزلهما حتى لقب بأبي تراب لكثرة نومه على ارض المسجد ثم ان علي خالف أمر الله ورسوله بغدير خم والله يقول بكتابة ( ما كان لمؤمن ان يخالف الله ورسوله ) فهنا اصبح عليا بمرتة ادنى من النفاق فهو غير مؤمن ثم انه خان المسلمين بمعركة صفين وتهادن مع الظلم وهنا انفصل الصف بين مؤمنيين ومنافقين فهب ابن ملجم ( رحمة الله تعالى وقضى على رأس الفتنة بالاسلام وولى لاقبر له الى الان اما مشهده في النجف فهو كذب ولادليل عليه

      حذف
    2. محمد الجنوبي19 مايو 2014 في 9:11 ص

      أرجو من صاحب هذه المدونة أن يحذف التعليق أعلاه لأن فيه انتقاص واضح من الامام علي عليه السلام الذي يقدسه المسلمون قاطبة من سنة وشيعة.

      حذف
    3. صاحب التعليق بالاعلى الذي يتجاوز على سيدنا علي عليه السلام .. اذهب وتأكد من اصلك فأنت لست بأبن حلال وانا متأكد ..عن النبي (ص) : (لا يبغضك يا علي الا منافق او ابن زنا او ابن حيض)

      حذف
    4. لا اله الا الله محمد رسول الله ... صاحب التعليق اعلاه الرجاء الحذف الرجاء الحذف ..من انت حتى تتطاول على سيدنا علي رضي الله عنه ... انا سني و انا اتبرأ من قولك ..لا يقول هذا القول الا يهودي .

      حذف
  4. د. علي شريعتي ينقل تاريخاً صحيحاً وقع ولم يغير ولم يبدل
    أمطلوب منه أن يحرف حتى يرضي ملالي إيران
    الرجل مع شهادة كبار الشيعة له أمثال الإمام الخميني والسيد أحمد الخميني والإمام السيد علي خامنئي والإمام السيد موسى الصدر والشهيد الدكتور مصطفى شمران
    كل هؤلاء أشادوا بفكروعبقرية الرجل ... لكن ذلك لم يأتي على هوى من يحكم إيران وملاليها
    وشكراً

    ردحذف
  5. رغم كل ماذكر فقد قال د.علي شريعتي ان عمر أخذ الخلافة بغير حق
    هناك مسئلة مهمة وهي مسئلة الخلافة (الخلافة غصبت من علي ) اذا كان عمر صالح كما يقول شريعتي او طالح كما يقول المجلسي فلاثنين اتفقو في موضوع واحد وهو الركيزة الاساسية للخلاف وهي الخلافة لعلي ولاتصلح لسواة
    فلقضية واضحة ولا يوجد فيها تشكيك قد تكون من محاسن عمر ان في خلافتة تم فتح العراق وفارس ودخولهم في الاسلام لكن لاننكر انة قام بمشكلة اكبر هي اخذ الخلافة من صاحبها شرعي علي ابن ابي طالب

    ردحذف
  6. ((والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه واعد لهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ذلك الفوز العظم)) صدق الله العظيم :)

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. المحير بكل هذا (( الحمل )) التاريخي هو سؤال واحد يحيرني وهو : هل نحن اكثر غيرة على الاسلام من الرعيل الاول واهمهم هو علي ابن ابي طالب ؟؟؟ فأن كان هناك اختصاب للخلافة فأول الملامين هو الامام علي وليس انا او اي مسلم ففترة الخلافة قبل الامام علي زادت على 20 عام فهل يعقل ان الامام علي يقبل ان تقاد الامة بأفرادها وجيوشها الفاتحة بحكام ظلام ؟؟؟ ان كان كذالك فالامام علي انسان جدا عادي هو مثلي يخاف من الحاكم الظالم !!!!

    ردحذف
    الردود
    1. قال الامام علي عليه السلام ـ : أما والذي فلق الحبَّةَ ، وبرَأَ النسَمَة ، إنه لعَهدُ النبيِّ الاُمي إليَّ أنَّ الامّة ستغدِرُ بك من بعدي/ شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد ج20 ص326 ... انتم تجهلون الامور الامام علي لم يسكت ابداً ولكنه صبر حفظاً للدين لكي لاتفترق الامة ... واذكر ايضا : - عن أنس بن مالك ، قال : كنا مع رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ ، وعلي بن أبي طالب معنا ، فمررنا بحديقة ، فقال عليّ : يا رسول الله ، ألا تَرَى ما أحسن هذه الحديقة !.
      فقال : إن حديقتك في الجنّة أحسن منها ، حتى مررْنا بسبع حدائق ، يقول عليّ ما قال : ويجيبه رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ بما أجابه ، ثم إن رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ وقف ، فوقفنا ، فوضع رأسه على رأس عليّ وبكى.
      فقال علي ـ عليه السلام ـ : ما يبكيك يا رسول الله ؟
      قال : ضغائن في صدور قوم لا يُبدُونها لك حتى يفقدوني.
      فقال : يا رسول الله ، أفلا أضع سيفي على عاتقي فأبيد خضراءهم.
      قال : بل تصبر.
      قال : فإن صبرت ؟
      قال : تلاقي جهدا.
      قال : أفي سلامةٍ من ديني ؟
      قال : نعم.
      قال : فإذن لا أبالي/ شرح نهج البلاغة ج4 ص107 ـ 108.
      الامام لايخاف على نفسه لانه لا احد يستطيع ان يقف امامة وهو اشجع الشجعان .. ياجهلة يخاف على الدين ؟؟

      حذف
    2. اليس لكم في الامام علي اسوة حسنة . ان كان هو وحرصا منه علي وحدة المسلمين وعدم تفرقهم سكت علي امر الخلافة بل وزاد علي ذلك بأن زوج عمر بن الخطاب من ابنته ام كلثوم. اين انتم الان من هذا التصرف ومن تصرفات اخري عديدة له دعما وصيانة للاسلام والمسلمين وعدم تفرقهم ولا اجد ما اختم به كلامي احسن من هذا الدعاء اللهم ردنا الي دينك ردا جميلا

      حذف
    3. (( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً وسيجزي الله الشاكرين )) هذا إخبار صريح من الله تبارك وتعالى على أن المسلمين سوف ينقلبون على أعقابهم وسيعودون كما كانوا كفاراً ويضربون أمر رسول الله ( ص ) باتباعهم علي بن أبي طالب عليه السلام عرض الجدار .. فهل هنالك شك هذه الآية تأملوها جيداً ..

      حذف
  9. ملاحظة ...ذكر علي شريعتي بان في كتبه اخطاء تاريخية وطلب من مرتضى مطري تصحيحها اذا وافته المنية ولم يصححها

    ردحذف
  10. .... ؟ لا وراثة للنبوة ... محمد ص جاء للعالم اجمعين ولو انه خص عشيرته بذلك لكان مثل بني اسرئيل الذين طغوا لما اعتقدوا بقداستهم وزاغوا وضلوا .... لقد جاء النبي ثورة على كل ما سبق وبعد تاريخ طويل من الرسل في بني اسرائيل اعتقدوا بقداستهم ..... ولم يتوبوا ولم يفهموا ..ثم جاء المسيح من غير أب كي يحطم هذا الكهنوت وهذا الصلف لكنهم نادوا به اله ؟؟ وبعد كل هذا التاريخ المظلم جاء محمد ص كي يؤكد ما أراده الله أن النبوة لا تختص بشعب أو امة ولا علاقة لها بعائلة أو قبيلة ولا عشيرة .... ومع ذلك نجد من يعيد نفس القصة ونفس الضلالة ... فكفى بالله عليكم .... الخلاف سياسي قبلي عشائري مصالح ... النبي والإسلام براء من هذا الجدل العقيم ..

    ردحذف
  11. علي شريعتي انسان ضال

    ردحذف
  12. اتعجب منكم تشككون في نية عمر (رض) الذي لم يقبل ان يتولى احد من عائلته الخلافة من بعده بينما انتم فرحون برأيكم (المعوق فكرياً) في توريث الخلافة ع المسلمين!!!!!!

    ردحذف